Accessibility links

مقتل 23 شخصا خلال التظاهرات التي عمت المدن السورية الجمعة


نقلت شبكة CNN الإخبارية عن ناشطين في سوريا قولهم إن عدد قتلى التظاهرات التي عمت المدن السورية الجمعة وصل إلى 23 قتيلاً على أقل تقدير.

وتحدثت المصادر عن مقتل تسعة مدنيين في العاصمة دمشق وضواحيها، وستة في مدينتي دير الزور والبوكمال شرق البلاد، وثلاثة في درعا جنوباً، وواحد في اللاذقية الساحلية وحماه وسط البلاد.

كما قُتل ثلاثة جنود في هذه المواجهات بعد محاولتهم الانشقاق.

في المقابل، قالت دمشق إن عنصراً من قوات حفظ النظام قتل وأصيب آخرون خلال هجمات شنتها من وصفتها بالمجموعات التخريبية على ممتلكات عامة وخاصة في حي قنيص باللاذقية، وحي باب الدريب بحمص ومنطقة البوكمال.

وكانت منظمات حقوقية سورية قد أعلنت في وقت سابق مقتل 20 مدنياً على الأقل خلال الهجمات التي شنتها القوات الموالية للرئيس بشار الأسد على المتظاهرين خلال مظاهرات "جمعة صمتكم يقتلنا".

وقالت منظمة سواسية لحقوق الإنسان إن القتلى سقطوا في اللاذقية وحمص وحماه ودرعا والكسوة ودير الزور وعدد من ضواحي العاصمة دمشق.

وأضافت هذه المنظمة في بيان لها أن قوات الأمن تواصل القمع العنيف ضد المظاهرات السلمية المطالبة بالحرية وسقوط النظام وقامت بإطلاق الذخيرة الحية على معظم الاحتجاجات في كل أنحاء سوريا.

من ناحية أخرى، قال شهود عيان سوريون إن الجيش السوري يستعد للقيام بعملية عسكرية في مدينة دير الزور الواقعة شرق البلاد بعد أيام من العمليات العسكرية التي شهدتها المدينة والانفجار الذي استهدف احد أنابيب نقل النفط فيها.

XS
SM
MD
LG