Accessibility links

مسؤول أميركي: واشنطن لا تخطط لنقل سفارتها إلى عدن


نقطة تفتيش في الطريق المؤدي إلى السفارة الأميركية في صنعاء

نقطة تفتيش في الطريق المؤدي إلى السفارة الأميركية في صنعاء

قال مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء إن واشنطن لا تخطط لنقل سفارتها في اليمن إلى مدينة عدن الجنوبية مثلما فعل عدد من الدول الخليجية.

وصرح المسؤول الأميركي للصحافيين الذين يرافقون وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن السفير الأميركي إلى اليمن ماثيو تولر سيعمل الآن من مكتب في مدينة جدة السعودية.

وأغلقت الولايات المتحدة سفارتها في صنعاء في شباط/فبراير وذلك بعد تدهور الوضع الأمني وسيطرة الحوثيين على المدينة.

هادي يطلب نقل الحوار إلى الرياض (9:57 بتوقيت غرينيتش)

طالب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الثلاثاء بنقل الحوار بين مختلف الجهات اليمنية للخروج من الأزمة الحالية، إلى مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض.

ودعا هادي الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن إلى استئناف عمل سفاراتها في مدينة عدن الجنوبية التي بات يمارس مهامه منها وتحولت إلى عاصمة سياسية للبلاد بعد سيطرة المسلحين الحوثيين على صنعاء.

وقال مصدر رئاسي يمني إن الرئيس هادي أعلن ذلك أمام العشرات من شيوخ القبائل الذين أتوا لزيارته في عدن.

ونقل المصدر عن هادي قوله "بما أن عدن وتعز غير مقبولتين من البعض فإنني أدعو إلى نقل الحوار إلى مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض وأن يكون المجلس راعيا له".

ويعد مجلس التعاون الخليجي الراعي الرئيسي لخطة الانتقال السياسي التي تخلى بموجبها الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن السلطة في شباط/فبراير 2012 بعد سنة من الاحتجاجات في الشارع.

ويدير الحوار مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر الذي أكد الاثنين أن الفرقاء اليمنيين موافقون على استئناف الحوار على أن يقرر هو شخصيا المكان الذي ستعقد فيه الجلسات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG