Accessibility links

الطائرة التي ستنقل مبارك لمحاكمته في القاهرة تهبط في شرم الشيخ


أعلن التلفزيون الحكومي المصري ليل الثلاثاء الاربعاء أن الطائرة التي من المقرر ان تنقل الرئيس المصري السابق حسني مبارك إلى القاهرة حيث ستبدأ محاكمته الاربعاء هبطت في مدينة شرم الشيخ على البحر الاحمر.
وذكرت القناة على شريطها الاخباري أن الطائرة التي ستنقل مبارك إلى اكاديمية الشرطة هبطت في شرم الشيخ.

ومن المقرر اجراء هذه المحاكمة في هذا المكان في القاهرة لاسباب امنية.
ومن المقرر نقل مبارك ليلا أو فجرا في ساعة لم يعلن عنها من هذه المدينة الساحلية على البحر الاحمر إلى القاهرة حيث ستجري محاكمته بتهم الفساد وقتل المتظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية التي أطاحت به في فبراير/شباط. وفي حال تمت ادانته بالتهم الموجهة اليه قد يواجه مبارك حكما بالاعدام.

ويعالج الرئيس المصري السابق في مستشفى شرم الشيخ من مشاكل في القلب. وعلى رغم التأكيدات الرسمية، يعلن الكثير من المصريين انهم لا يتوقعون مثول مبارك امام المحكمة في قفص الاتهام. ويتهم بعضهم العسكريين الذين يتولون الحكم منذ استقالة مبارك بالسعي إلى تجنيبه المحاكمة.
ويؤكد وزير الصحة أن حالة مبارك الصحية تسمح له بالمثول امام المحكمة، فيما يصف اطباؤه حالته بانها "مستقرة نسبيا".

وسيمثل نجلا مبارك علاء وجمال إلى جانب الرئيس السابق إضافة إلى الوزير السابق حبيب العادلي وستة مسؤولين كبار في الشرطة.
وسيحاكم رجل الأعمال حسين سالم القريب من مبارك غيابيا.
وهؤلاء جميعا متهمون باختلاس ملايين الدولارات من المال العام وباصدار أوامر بقتل المتظاهرين المعارضين للنظام خلال الانتفاضة الشعبية بين يناير/كانون الثاني فبراير/شباط2011 والتي أدت إلى سقوط نحو 850 قتيلا وانتهت بالاطاحة بمبارك.

وسينتشر اكثر من ألف شرطي وجندي لتأمين الأمن في المبنى. وتم السماح لنحو 600 شخص -- محامون وعائلات ضحايا وصحافيون -- بحضور المحاكمة.
وخلال أسابيع عدة، بدا أن الرئيس السابق سيحاكم في شرم الشيخ، إلى أن اعلنت وزارة العدل الاسبوع الماضي أنه سينقل إلى القاهرة.
ويؤكد فريد الديب محامي مبارك أن موكله مريض لدرجة لا تسمح بمحاكمته وانه لم يامر بقتل المتظاهرين.
وأكد الديب أن مبارك يعاني من السرطان ودخل قبل ايام في غيبوبة، وهو ما نفته المستشفى.
XS
SM
MD
LG