Accessibility links

إتمام الاستعدادات في القاهرة لبدء محاكمة مبارك


أعلن التلفزيون الحكومي المصري ليل الثلاثاء الأربعاء أن الطائرة التي ستنقل الرئيس المصري السابق حسني مبارك إلى القاهرة حيث ستبدأ محاكمته الأربعاء هبطت في مدينة شرم الشيخ.

وسيمثل إلى جانب مبارك نجلاه علاء وجمال إضافة إلى وزير الداخلية السابق حبيب العادلي وستة مسؤولين من كبار في الشرطة.

كما سيحاكم رجل الأعمال حسين سالم القريب من مبارك غيابيا.

وقد تحدثت مصادر أمنية في القاهرة أن وزارة الداخلية المصرية انتهت ترتيبات تأمين المحاكمة وإعداد المقاعد المثبتة داخل القاعة المخصصة لجلوس المحامين وأسر الضحايا وهيئة الدفاع عن المتهمين وكذلك إعداد قفص الاتهام الذي يضم المتهمين في القضية.

"محاكمة نزيهة وشفافة"

هذا ودعت منظمة العفو الدولية الثلاثاء إلى إجراء محاكمة نزيهة وشفافة للرئيس المصري السابق.

ورأت المنظمة في بيان لها أن هذه المحاكمة تمثل فرصة تاريخية بالنسبة لمصر لمحاسبة مبارك وحاشيته المقربة على الجرائم التي ارتكبت خلال فترة حكمه للبلاد.

عائلات الضحايا يحضرون

وقد أعلن ائتلاف شباب ثورة الخامس والعشرين من يناير أنه طالب بأن تكون عائلات قتلى ومصابي الثورة من أبرز الحضور في قاعة المحاكمة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية للائتلاف عبد الرحمن سمير في تصريح لـ"راديو سوا" إن أهالي القتلى والمصابين هم الأحق بحضور المحاكمة التي وصفها بأنها ستكون حدثاً تاريخياً لتحقيق العدل في مصر.

وتعليقا على محاكمة مبارك، قال المحلل السياسي المصري سعد هجرس إنها المرة الأولى التي يوضع فيها أكبر رأس في مصر في قفص الاتهام ويتم اقتياده إلى ساحات العدالة، واصفا المحاكمة بأنها بداية الانهيار الحقيقي لنظام مبارك.

من جانبه، أكد المرشح المحتمل للرئاسة المصرية عبد الله الأشعل في حديث لـ"راديو سوا" أن محاكمة مبارك ستفتح الأبواب أمام قضايا أخرى، مشيرا إلى أنه كان مستودعا لأسرار المنطقة خلال العقود الثلاثة الأخيرة.

ومن المقرر أن يمثل مبارك أمام محكمة جنايات القاهرة الأربعاء لمواجهة اتهامات بالتحريض على القتل والقتل العمد لمتظاهري ثورة 25 يناير، وفى حالة ثبوت هذه الاتهامات فإنه قد يواجه عقوبة الإعدام.

XS
SM
MD
LG