Accessibility links

هادي يجتمع بأمين عام مجلس التعاون الخليجي في عدن


الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

قالت مصادر عسكرية إن مقاتلين من جماعة الحوثيين سيطروا على قاعدة للقوات الخاصة في العاصمة ومركز لخفر السواحل على البحر الأحمر يوم الأربعاء.

وبدأت الاشتباكات في قاعدة صنعاء في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء عندما قصف الحوثيون المعسكر بالأسلحة الثقيلة. وقال جنود من المعسكر إن القتال استمر ست ساعات وإن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا.

وذكرت مصادر عسكرية أن الولايات المتحدة كانت تدرب جنود القوات الخاصة وتمدهم بالسلاح ليكونوا وحدة خاصة لمكافحة الإرهاب خلال حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي أطيح في احتجاجات عام 2011.

وجرت السيطرة على موقع خفر السواحل في مدينة الحديدة الساحلية بعد إطلاق متوسط للنيران ولم تؤكد على الفور مصادر عسكرية وقوع أي اصابات.

الرئيس اليمني يلتقي أمين عام مجلس التعاون الخليجي​

اجتمع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يوم الاربعاء بأمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني كأول مسؤول عربي وإقليمي كبير يستقبله هادي في عدن منذ فراره من الإقامة الجبرية بمقر إقامته في صنعاء التي فرضها عليه الحوثيون الذين يهيمنون على شمال البلاد.

واجتمع هادي بالزياني والوفد الخليجي المرافق معه والذي ضم سفراء دول مجلس التعاون الست المعتمدين في اليمن بمنتجع رئاسي في العاصمة الاقتصادية عدن في خطوة مهمة تؤكد مدى الدعم الكبير الذي يحظى به هادي وشرعيته من قبل دول الخليج والعالم وكذا إعلان إعادة فتح سفارات الخليج في عدن بعد إغلاقها في صنعاء حين سيطرة الحوثيين عليها.

وكان هادي قدم استقالته الشهر الماضي بعد استيلاء المسلحين الحوثيين على القصر الرئاسي وفرض الإقامة الجبرية عليه في صنعاء في صراع على السلطة بعد أشهر من التوتر بسبب خلافات بشأن مسودة الدستور.

وأكد الزياني تأييد دول الخليج للشرعية الدستورية للرئيس هادي في رئاسته لليمن ووقوفهم إلى جانبه في كل الخطوات والإجراءات التي اتخذتها مؤخرا منذ هروبه من صنعاء.

وقال الزياني للصحافيين عقب اللقاء ان زيارته إلى عدن ومحادثاته مع الرئيس هادي "تأتي تأكيدا على مواصلة دعم دول الخليج للشرعية الدستورية التي يمثلها الرئيس هادي." مشيرا إلى أن الوفد الخليجي ناقش مع هادي أهمية العودة إلى العملية السياسية والمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن الدولي ومخرجات الحوار الوطني وكذا دعم دول المجلس للرئيس هادي في المرحلة الراهنة والمستقبلية حتى ينعم اليمن بأمنه واستقراره.

وجدد الزياني رفض دول المجلس الخليجي استيلاء جماعة الحوثي على السلطة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG