Accessibility links

logo-print

الحكومة اليمنية تؤكد الحرص على تنفيذ اتفاق الهدنة في تعز


أكدت الحكومة اليمنية حرصها على تنفيذ اتفاق الهدنة في تعز بما يعيد أجواء الاستقرار إلى المحافظة، وطالبت القوى الشعبية في المدينة بالتعاون مع السلطة المحلية لتنفيذ اتفاق التهدئة.

وأشادت الحكومة بجهود رجال القوات المسلحة والأمن بمحافظة تعز لحماية الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي والحفاظ على السكينة العامة وسلامة الوطن وأمن المواطن.

وجاء ذلك في وقت تحدث فيه ناشطون يمنيون عن استمرار تعرض مناطق سكنية في بعض قرى تعز لقصف من قبل قوات الحرس الجمهوري.

في هذا الإطار، قال نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي لـ"راديو سوا" إن القوات الحكومية مدعومة بمقاتلي القبائل تحرز تقدما في المعارك التي تدور رحاها في مدينة زنجبار اليمنية لاستردادها من أيدي الجماعات المتطرفة التي استولت عليها.

وأشار الجندي إلى حاجة اليمن إلى دعم الدول والمنظمات الإنسانية لمساعدة النازحين عن زنجبار.

من ناحية أخرى، حثت الحكومة اليمنية مجددا المعارضة على الدخول في حوار فوري لحل الأزمة في البلاد على ضوء المبادرة الخليجية.

وفي هذا الشأن، قال الجندي "إن الجلوس إلى مائدة الحوار هي الوسيلة الوحيدة للاتفاق على تطبيق المبادرة الخليجية".

وأشار الجندي إلى أهمية تغيير المهل المحددة في المبادرة الخليجية لجعلها قابلة للتطبيق، مشيرا إلى أن هذه المبادرة "تحتاج إلى حوار وإلى تفاهم".

في المقابل، قال القيادي في أحزاب تجمع اللقاء المشترك المعارضة محمد صالح القباطي لـ"راديو سوا"إن المبادرة الخليجية لم تعد قائمة بعد رفض الرئيس علي عبد الله صالح التوقيع عليها.

وقال القباطي إن الرئيس علي عبد الله صالح مات سياسيا.

هذا وقالت المعارضة اليمنية إنها ستكشف قريبا عن مؤسسات قالت إنها ستتولى قيادة التغيير في اليمن وإدارته في المرحلة المقبلة.

وأضاف القباطي أن المعارضة أبلغت الأميركيين وسواهم بأنها لن تحاور النظام.

أما عن وضع الرئيس اليمني الصحي، قال المستشار الإعلامي للرئيس اليمني أحمد الصوفي إن صالح قارب على إكمال علاجه في السعودية من الجراح التي لحقت به إثر تعرضه في صنعاء لمحاولة اغتيال قبل شهرين.

وأشار الصوفي لـ"راديو سوا" إلى أن "صالح يخضع الآن للعلاج الطبيعي، وأن عودته ستتم إثر انتهائه من العلاج".

واتهم الصوفي أفرادا يوالون اللواء المنشق علي محسن الأحمر بالضلوع بالهجمات الأخيرة في تعز.

XS
SM
MD
LG