Accessibility links

لبنان يقدم شكوى إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل لخرقها سيادته


طلب لبنان من بعثته الدائمة لدى الأمم المتحدة اليوم الأربعاء تقديم شكوى ضد إسرائيل على خلفية الحادث الذي وقع على الحدود في الأول من أغسطس/ آب الجاري.

وأعلنت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان لها أنها طلبت من بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك تقديم شكوى ضد إسرائيل لدخولها في الأول من أغسطس/ آب مسافة 15 مترا ضمن الأراضي اللبنانية، بعد اجتياز عناصرها مجرى نهر الوزاني.

وتضمن الطلب اعتبار هذا الحادث خرقا وانتهاكا واضحين للسيادة اللبنانية وللقرار 1701 والقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ويشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين، بحسب ما جاء في البيان. وكان عسكريون لبنانيون وإسرائيليون تبادلوا إطلاق النار في الأول من أغسطس/ آب الجاري.

وقال الجيش اللبناني إن دورية إسرائيلية عبرت "الخط الأزرق" الحدودي فقام الجنود اللبنانيون بإطلاق عيارات تحذيرية، مما أدى إلى انسحاب الجنود الإسرائيليين الذين فتحوا النار باتجاه الجنود اللبنانيين دون أن يسفر ذلك عن إصابات، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن دورية له تعرضت لإطلاق نار عندما كانت تقوم بجولة روتينية.

وحددت الأمم المتحدة الخط الأزرق كخط حدودي بين إسرائيل ولبنان بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان في مايو/ أيار عام 2000 بعد احتلالها لمدة 22 عاما.

XS
SM
MD
LG