Accessibility links

واشنطن تعرب عن ثقتها بأن تكون محاكمة مبارك عادلة وشفافة


أعربت الولايات المتحدة الاربعاء عن ثقتها بأن محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ستكون عادلة وشفافة. وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحافيين إن الولايات المتحدة تتابع المحاكمة عن كثب:

" بدأت السلطات هذه المحاكمة بما يتوافق مع القانون المصري، وفي النتيجة نحن نتابع هذه المحاكمة عن كثب، وكما قلت من قبل إنه من المهم جداً أن تكون حرة وشفافة ونزيهة، وإننا على ثقة أن بإمكانهكم القيام بذلك."

واضاف "من المهم جدا أن تكون المحاكمة حرة وشفافة .. ونزيهة".

وتابع "لدينا ثقة بانهم قادرون على فعل ذلك .. ونعتقد أن السلطات المصرية قادرة على اجراء محاكمة نزيهة في هذه القضية. وأن القيام بذلك منوط بهم في الحقيقة".

ومثل مبارك الذي تمت الاطاحة به في فبراير/شباط الماضي امام المحكمة الاربعاء حيث نفى التهم الموجهة اليه.

إسرائيل تعرض على مبارك ملجأ سياسيا

في سياق متصل، كشف وزير البنى التحتية الإسرائيلي السابق بنيامين بن إليعازر أنه اقترح على الرئيس السابق ملجأ سياسيا في مدينة إيلات الإسرائيلية على البحر الأحمر، إلا انه لم يتلق ردا من مبارك.

وأضاف لإذاعة الجيش الإسرائيلي أن مبارك من أعظم الزعماء العرب وكان دعامة للاستقرار في الشرق الأوسط وعبر عن أسفه لعدم الرد حتى الآن على هذا الاقتراح.

وقال بن اليعازر إنه قدم هذا العرض إلى مبارك عندما كان رئيسا وعندما أجتمع به في منتجع شرم الشيخ وأبلغه بأن المسافة قريبة بين شرم الشيخ وإيلات وسيكون الوقت مناسبا كي يتماثل للشفاء وأنه متأكد من أن الحكومة الاسرائيلية ستتقبل ذلك إلا أن مبارك رفض العرض وقال إنه ليس مريضا.

إلا أن روني سوفر أحد مساعدي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو نفى الأربعاء بشدة أن تكون إسرائيل قد عرضت قبل بضعة أشهر على الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك اللجوء السياسي.

XS
SM
MD
LG