Accessibility links

غول يصادق على تعيين قادة جدد للقوات المسلحة التركية


صادق الرئيس التركى عبد الله غول يوم الخميس على تعيين الجنرال نجدت أوزال رئيسا جديدا لأركان القوات المسلحة االتركية كما وافق على تعيين قائد لكل من القوات البرية والبحرية والجوية خلفا للقادة الذين استقالوا من مناصبهم الأسبوع الماضي احتجاجا على سجن ضباط كبار آخرين اعتقلوا بدعوى التآمر على قلب نظام الحكم.

وجاء الإعلان عن هذه التعيينات بالتزامن مع زيارة قام بها رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان إلى مقر قيادة الجيش يوم الخميس للتوقيع على حركة الترقيات الجديدة فى الجيش التركى بعد اختتام اجتماعات استمرت أربعة أيام للمجلس العسكري الأعلى في البلاد.

وتفجرت الأزمة المستمرة منذ فترة بين الجيش العلماني وحزب العدالة والتنمية الحاكم ذو الجذور الإسلامية يوم الجمعة بعد استقالة رئيس أركان القوات المسلحة التركية الجنرال أسيك كوسانير مع قادة القوات البرية والبحرية والجوية احتجاجا على اعتقال عدد من الضباط الكبار.

ومكنت استقالات هؤلاء القادة اردوغان من تعزيز سيطرته على الجيش التركي الذي كان يملك يوما سلطة مطلقة وقام بسلسلة انقلابات منذ عام 1960 كان أخرها الإطاحة بحكومة يقودها الإسلاميون من السلطة عام 1997.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقرة خزامي عصمت إن حكومات أردوغان استطاعت منذ عام 2002 أن تقلص من سلطات الجيش في الحياة السياسية مما أدى إلى تعزيز الديمقراطية في بلد يسعى للانضمام للاتحاد الأوروبي.

ومنذ ان تولى حزبه العدالة والتنمية السلطة عام 2002 خاض معركة مع المؤسسة العلمانية التي يقودها الجيش والقضاء والتي تخشى أن يكون الحزب يخفي جدول أعمال إسلاميا سريا.

XS
SM
MD
LG