Accessibility links

logo-print

المغرب يتسلم أول أربع مقاتلات أميركية من طراز F-16


أعلن سلاح الطيران الأميركي أن المغرب تسلم الخميس دفعة أولى من المقاتلات الـ24 من طراز F-16 التي أوصى عليها عام 2009 من الولايات المتحدة في إطار تحديث جيشه وتجهيزه.

وقالت مارغريت وودوارد التي تقود سلاح الجو الأميركي في إفريقيا خلال مؤتمر صحافي إن "أربع مقاتلات F-16 مصحوبة بتجهيزات إلكترونية ورادارات جرى تسليمها للمغرب".

وأضافت أنه من أصل الطائرات الـ20 المتبقية، ستسلم سبع مطلع عام 2012 والـ13 المتبقية في الأشهر التي تتلو ذلك التاريخ.

وأوضحت أن طائرات F-16 التي أوصى عليها المغرب هي من بين الطرازات الأكثر تطورا من طراز F-16، ووحدها دولة الإمارات تملك نموذجا أكثر تعقيدا.

والقيمة الإجمالية للعقد الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة والمغرب والذي يشمل أيضا شراء تجهيزات وخدمات وتدريب طيارين، تقدر بنحو 2.4 مليار دولار.

وفي البداية كانت طائرات F-16 في منافسة في المغرب مع طائرة رافال الفرنسية التي لم تنجح في خلق سوق للتصدير.

وجرت مراسم التسليم في القاعدة الجوية التابعة للقوات الملكية الجوية المغربية في ابن جرير شمال مراكش بحضور الجنرال حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي والجنرال أحمد بوطالب مفتش القوات الملكية الجوية، فضلا عن ضباط أميركيين بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأشار الجنرال بوطالب إلى أن تسليم هذه الطائرات سيتيح للمغرب "اقتناء وسائل دفاع متطورة" ويندرج في إطار "الاستراتيجية الرامية إلى تجهيز وتحديث القوات المسلحة الملكية".

XS
SM
MD
LG