Accessibility links

logo-print

الشيخ أحمد الصافي يوجه انتقادات لاذعة للمسؤولين العراقيين بسبب مشكلة الكهرباء


وجه الشيخ أحمد الصافي ممثل المرجع الشيعي الكبير آية الله علي السيستاني في كربلاء انتقادات لاذعة للمسؤولين العراقيين لعدم مبالاتهم خصوصا في إيجاد حل لمشكلة الكهرباء، واعتماد الكذب في الظروف الصعبة.

وقال الصافي أمام مئات المصلين في صحن الإمام الحسين في مدينة كربلاء التي تبعد 120كلم جنوب بغداد إن بعض المسؤولين نائمين بمعنى الكلمة وكيانات سياسية تطلق فقط الشعارات.

وتساءل لماذا لا تؤجل المشاريع غير المهمة في الوزارات الأخرى وتحول أموالها لحل مشكلة الكهرباء؟

وخاطب المسؤولين الحكوميين قائلا أين انتم من هذه المشكلة؟ كم عقد وعقد وكم ايفاد وايفاد وما زالت مشكلة الكهرباء بدون حل.

ولا تحصل مدن العراق بشكل عام على الكهرباء لأكثر من ثماني ساعات على الرغم من موجه الحرارة التي تصل إلى خمسين درجة منذ عدة أيام.

وأكد الصافي أن شعور المسؤول بمحبته لبلده وشعبه يجعله يفكر بوسائل تخدم بلده ويتراجع عن مكاسبه الشخصية. كم مرة تكلمنا عن المكاسب الشخصية ولكن بدون أي رد فعل من المسؤولين؟.

وشدد على أن بعض المسؤولين يبررون الكذب على الشعب بقولهم نحن في وقت حرج ولابد من الكذب على الناس، محذرا من أنه عندما تختفي الوطنية من المسؤول ممكن أن يشترى بالمال من الخارج في إشارة لبحث المسؤولين عن مصالحهم مع دول أخرى.

كما أشار إلى قيام مسؤولين بإنفاق الأموال في أمور من بينها تغيير أثاث مكاتبهم عدة مرات في السنة دون حاجة لذلك رغم قضاء أوقاتهم خارج البلاد في سفرات وايفادات، مما يكلف ملايين الدولارات ويعكس ثقافة بأن الأهم راحة المسؤول ولتذهب أموال البلاد حيث ما تذهب.

وعلى الرغم من أن العراق من الدول الغنية بالنفط يعيش أبناؤه ظروفا قاسية أبرزها البطالة ونقص الخدمات وأبرزها الكهرباء.

ويبلغ راتب النائب في البرلمان العراقي حوالي 13مليون دينار أي ما يعادل 11 ألف دولار، يضاف إليه 22.5 مليون دينار أي حوالي 20 ألف دولار مخصصة لثلاثين حارسا شخصيا لا يعين سوى خمسة منهم عمليا.

وكانت الحكومة العراقية قد أعدت مشروع قانون لخفض رواتب المسؤولين منذ أكثر من ستة أشهر لكن البرلمان العراقي احتفظ بمشروع القانون على الرف.

وتعاني المؤسسات الحكومية في العراق من الفساد على نطاق واسع.

وصنفت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها السنوي لعام 2010 العراق كرابع أكثر دولة فسادا في العالم.
XS
SM
MD
LG