Accessibility links

تركيا تدعو منظمة التعاون الإسلامي لبحث المجاعة في الصومال


تقرير: خزامى عصمت، مراسلة راديو سوا في أنقرة

دعت تركيا إلى اجتماع عاجل لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث المجاعة في الصومال، التي أعلنت الأمم المتحدة رسمياً المجاعة في منطقتين جنوبها، فيما يتحرك العالم ببطء لمساعدة 12 مليوناً يعانون من المجاعة في أسوأ جفاف تشهده المنطقة منذ 60 عاماً وأدى إلى وفاة عشرات الآلاف.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن بلاده وجهت هذه الدعوة لبحث أزمة المجاعة القاسية التي تعصف بالصومال والتهديد الذي تشكله هذه المجاعة لأمن واستقرار دول القرن الأفريقي، مؤكداً أن تركيا لن تسكت تجاه كارثة المجاعة في أفريقيا. وأشار إلى أنه دعا إلى الاجتماع أثناء محادثات أجراها الخميس مع الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو. وقال لا يهم مكان عقد الاجتماع إن كان في اسطنبول أو جدة، فنحن نريد من منظمة المؤتمر الإسلامي أن تتدخل بأقرب فرصة، مضيفاً أن تركيا تريد سد احتياجات إخوتنا الأفارقة في شهر رمضان.

وأعلن داوود أوغلو أنه سيبدأ بعد الـ15 من الشهر الجاري جولة أفريقية تشمل إثيوبيا والصومال وكينيا وجنوب أفريقيا وعدداً من الدول الأفريقية. وأشار إلى أن تركيا ستبذل قصارى جهدها حتى يتخذ المجتمع الدولي مبادرات في هذا الشأن.

وكانت الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي اجتمعت في اسطنبول الشهر الماضي لتنسيق أعمال الإغاثة الطارئة للصومال التي تعاني من الجفاف الشديد.

XS
SM
MD
LG