Accessibility links

logo-print

تجدد الاشتباكات في اليمن بين القوات الحكومية ومسلحين تابعين للمعارضة


اشتبكت قوات الحكومة اليمنية يوم الجمعة مع مؤيدين لتجمع قبائل حاشد القوي بقيادة الشيخ صادق الأحمر الذي يطالب الرئيس علي عبد الله صالح بترك السلطة.

وقال شهود عيان لرويترز إن الجانبين تبادلا إطلاقا كثيفا للنيران في حي بشمال العاصمة صنعاء. ولم ترد تقارير فورية عن خسائر بشرية.

ويتشبث صالح بالسلطة رغم إصابته في انفجار قنبلة بمجمع قصره الرئاسي في يونيو/ حزيران والذي جاء بعد جولة من القتال بين قواته ومسلحين من تجمع قبائل حاشد. ويتعافى صالح في الرياض لكنه تعهد بالعودة لليمن.

واقتربت أفقر دولة عربية من حافة الفوضى خلال ستة أشهر من الاحتجاج ضد الزعيم البالغ من العمر 69 عاما.

الحرس الجمهوري اليمني يقصف مواقع للمعارضة

ونقل مراسل "راديو سوا" في صنعاء عرفات مدابش أن قوات الحرس الجمهوري قصفت منزل الشيخ حـِمْـيـَر الأحمر، نائب رئيس مجلس النواب اليمني الكائن بمدينة صوفان شمال صنعاء، كما قصف الحرس الجمهوري مواقع للفرقة الأولى المدرعة في صنعاء والتي يقودها اللواء علي محسن الأحمر.

ونقل مدابش عن مصادر يمنية معلومات أفادت بتوقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء الدولي وتحويل الرحلات إلى مطارات خارج العاصمة ، بسبب الاشتباكات المسلحة في منطقة الحصبة والتي لا تزال مستمرة حتى اللحظة بين مسلحي الشيخ صادق الأحمر والقوات النظامية الموالية للرئيس علي عبد الله صالح.

مقتل شخصين برصاص الجيش اليمني في عدن

على صعيد آخر، قتل شخصان وأصيب ثلاثة آخرون عندما فتحت قوات الجيش اليمني النار على سيارة في مدينة عدن المضطربة جنوب اليمن الجمعة، حسب ما أفاد أهالي القتلى لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال عبد الله سيف الدبعي إن الحادث وقع عندما حاولت عربة كانت تقل أقرباءه تجاوز قافلة عسكرية كانت تمر في الجسر البحري التي يربط بين بلدين المنصورة وخور مكسر.

وأضاف أن أقرباءه "كانوا على متن السيارة وعندما حاولوا تجاوز القافلة العسكرية بغية الوصول إلى المنزل قبل آذان المغرب" لتناول طعام الإفطار بعد يوم من الصيام في أول جمعة من شهر رمضان.

وأضاف أن الجيش باشرهم بالنيران "وحول حياة الأسرة إلى مأتم".

وأكد مصدر طبي في مستشفى البريهي الحصيلة.

وتسود حالة من انعدام الأمن في جنوب وشرق اليمن وسط أزمة سياسية تجتاح البلاد منذ ستة أشهر، واحتجاجات شعبية واسعة تطالب بتنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

XS
SM
MD
LG