Accessibility links

logo-print

عباس سيبحث في لبنان التوجه الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة بالأمم المتحدة


أعلنت مصادر فلسطينية مسؤولة أن رئيس السلطة محمود عباس سيقوم منتصف الشهر الجاري بزيارة إلى بيروت بناء على دعوة رسمية من الرئيس اللبناني ميشال سليمان.

وقالت المصادر إن الزيارة ستركز على التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة لنيل العضوية الكاملة، علما بأن لبنان يترأس مجلس الأمن الدولي في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وقد رجحت المصادر أن يعترف لبنان خلال هذه الزيارة بدولة فلسطين، علما بأنه الدولة العربية الوحيدة التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية رسميا.

موجة من الاعترافات قريبا

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط إن الأيام والأسابيع القليلة المقبلة ستشهد موجة من الاعترافات الدولية بدولة فلسطين، وسيتصدر هذه الدول التي ستعترف بالدولة الفلسطينية هندوراس وجنوب السودان.

ووفقا للمالكي فإن هندوراس ستعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية في العشرين من أغسطس/آب الجاري رغم رد الفعل الغاضب من قبل إسرائيل، على حد تعبيره.

هذا وكانت جمهورية جنوب السودان قد أعلنت الخميس أنها ستعترف بفلسطين كدولة مستقلة.

ورفض المالكي في تصريحاته الكشف عن أسماء الدول التي تسعى السلطة للحصول على اعترافها وتأييدها في الأمم المتحدة، حتى لا تُعرض أي دولة للضغوط التي قد تمارس عليها سواء من قبل إسرائيل أو غيرها.

لبنان يجدد رفض التوطين

من جهة أخرى، صرح رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بأن حكومته ترفض توطين الفلسطينيين في لبنان، لكنها ستعمل على تسهيل حياتهم.

جاءت تصريحات ميقاتي الجمعة خلال اجتماع مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) فيليبو غراندي ومدير عام الوكالة في لبنان سالفاتوري لومباردو.

وقال ميقاتي إن حكومته عازمة على المضي في اتخاذ الإجراءات التي تسهل حياة الفلسطينيين في لبنان، بما فيها عمل الأونروا، مع التمسك بحق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم ورفض توطينهم في لبنان.

XS
SM
MD
LG