Accessibility links

المعارضة الليبية تسيطر على مواقع استراتيجية واكتشاف خلايا نائمة موالية للقذافي


أعلنت قوات المعارضة الليبية أنها سيطرت على منطقة بئر الغنم، الموقع الاستراتيجي الذي يبعد 80 كيلومتراً جنوب العاصمة الليبية بينما تتواصل المعارك في عدة مدن أخرى.

وفي البريقة أعلن الثوار أنهم سيطروا على تلة إلى شمال المدينة التي وصفها المتحدث العسكري محمد زواوي بأنها موقع إستراتيجي يطل على المنطقة بكاملها.

وفي شرق البلاد شن حلف شمال الأطلسي خلال الساعات الأخيرة عدداً كبيراً من الغارات الجوية على مصب البريقة النفطي الذي تحوّل إلى خط دفاع لقوات القذافي، كما أفاد تقرير الحلف اليومي عن عملياته.

وأصابت طائرات ومروحيات الحلف ثمانية وثلاثين هدفاً منها نحو ثلاثين آلية عسكرية وستة مبان عسكرية.

خلايا نائمة موالية للقذافي

من جانب آخر، قال منسق المجلس الوطني الليبي في لندن جمعة القماطي انه تم اكتشاف خلايا نائمة موالية للقذافي في بنغازي وان عناصر من ضمنها ربما تكون وراء عملية اغتيال القائد العسكري في المجلس اللواء عبد الفتاح يونس الأسبوع الماضي.

وأضاف القماطي في حوار مع راديو سوا أنه تم القبض على كل أعضاء الخلية التي طلق على نفسها اسم "نداء ليبيا" مشيرا إلى أنها ليست كلها موالية للقذافي ولكن تم اختراقها.

إلى ذلك، أعلن المجلس الوطني الانتقالي انه بدأ ببرنامج دعم اقتصادي في منطقة جبل نفوسة غربي البلاد يقوم من خلاله بتوزيع نحو عشرة ملايين دولار على العائلات خلال شهر رمضان كي تتمكن من اقتناء المواد الأساسية ولمساعدة النازحين على العودة إلى ديارهم.

وأعلن مدير آلية التمويل الموقتة مازن رمضان أنها المرحلة الأولى من خطة المجلس لتحريك الاقتصاد واستعادة الاستقرار في المنطقة حيث انقطعت رواتب الموظفين هناك منذ يناير /كانون الثاني بحسب الثوار.

موريتانيا لا تعترف بالمجلس الانتقالي

وفي سياق متصل، استبعد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اعتراف بلاده بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي قائلا إنه لا يمكن للمجلس أن يحل محل الشعب الليبي .

وأشار ولد عبد العزيز في برنامج بثه التلفزيون الموريتاني مساء الجمعة إلى أن الزعيم الليبي معمر القذافي يواجه صعوبات في الحكم ولم يعد قادرا على حكم ليبيا وان تنحيه بات ضروريا، مشددا على ضرورة اعتماد الحل السياسي لتسوية الأزمة في ليبيا.

وأضاف أن بلاده مستعدة لمساعدة الشعب الليبي على تنظيم انتخابات في إطار حل سياسي تفاوضي بين المجلس الوطني الانتقالي والحكومة الليبية.

XS
SM
MD
LG