Accessibility links

العاهل الأردني يبحث الاثنين في الكويت انضمام بلاده إلى مجلس التعاون


يصل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الإثنين إلى الكويت في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من المقرر أن تتناول الأوضاع في المنطقة العربية.

وأفادت مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لوبال بأن زيارة العاهل الأردني لن تستغرق سوى ساعات قليلة وينتظر أن تتناول محادثاته مع أمير الكويت التعاون الثنائي بين البلدين والأوضاع في المنطقة بالإضافة إلى مسألة انضمام الأردن إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

وحول هذا الموضوع قال وزير الإعلام الكويتي السابق سعد بن طفله لـ"راديو سوا" إن انضمام الأردن للمنظومة الخليجية بات ضرورة ملحة للطرفين. وأضاف أن المملكة الأردنية "تشعر بأكثر من ضيق. هناك عراق يعيش مرحلة انتقالية صعبة جدا، وهناك سوريا تعيش ثورة دامية ونظاما يترنح، هناك في الغرب إسرائيل دول معتدية وتحتل أراض فلسطينية. إذا يجد الأردن نفسه بين أكثر من فك وكماشة ولذا فإن تعاون الخليج والأردن في هذه المرحلة ملح ومهم للطرفين".

أصوات تعترض على انضمام الأردن

غير أن المحلل السياسي علي البغلي يعتقد بأن العراق واليمن أجدر بالانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي مقارنة بالأردن. وقال البغلي إن "الأردن شقيق ومع احترامنا له لا يماثل منظومة التعاون الخليجي إلا في نظام الحكم. فهو لا يقع على الخليج وإذا كان هناك ضرورة لتوسيع مجلس التعاون الخليجي فالعراق أولى وأقرب وكذلك اليمن".

والمعروف أن الكويت تتصدر الاستثمارات الأجنبية والعربية في الأردن بحجم استثمارات تصل إلى تسعة مليارات دولار.
XS
SM
MD
LG