Accessibility links

رئيس العراق يدعو لإقالة وزير الكهرباء بسبب عقديْن وهمييْن بملياري دولار


طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إقالة وزير الكهرباء رعد شلال العاني على خلفية عقدين وهميين بأكثر من ملياري دولار، بحسب ما أفاد به أحد مستشاري المالكي لوكالة الصحافة الفرنسية الأحد.

وقال المستشار إن "المالكي طلب إقالة وزير الكهرباء"، وإن هذا الطلب "جاء على خلفية عقدين وهميين وقعهما العراق مع شركتين كندية وألمانية".

ولم يتضح ما إذا كان من المفترض أن يوافق البرلمان على إقالة العاني الذي ينتمي إلى القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي، الخصم السياسي الأبرز للمالكي، بعدما أكد مصدر برلماني أن "الوزير سبق أن تقدم باستقالته قبل فترة، إلا أن المالكي لم يوقعها بعد".

حصر السلاح بيد الدولة

على صعيد آخر، تعتزم لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق طرح مشروع قانون حصر السلاح بيد الدولة لتقديم المقترحات في قراءة ثانية بهدف الحد من النشاطات المسلحة.

وصرح النائب المستقل زهير الأعرجي لمراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن بأن لجنة الأمن والدفاع ستطرح خلال الجلسات المقبلة مشروع قانون حصر السلاح بيد الدولة للقراءة الثانية، مضيفا أن الكثير من التعديلات أضيفت إليه.

ويعد قانون حصر السلاح بيد الدولة، وفق أعضاء في مجلس النواب، واحدا من أبرز التشريعات التي ستحد من نشاط الجماعات والفصائل المسلحة.
XS
SM
MD
LG