Accessibility links

قوات القذافي تعلن استعادة بلدة بئر الغنم والبابا يدعو لخطة سلمية في ليبيا


أعلن رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي الأحد أن قوات القذافي استعادت السيطرة على بلدة بئر الغنم التي تبعد 80 كيلومترا جنوب طرابلس، بعد أن سيطر عليها المتمردون السبت.

وقال المحمودي خلال مؤتمر صحافي في طرابلس "عادت الحياة إلى طبيعتها في قرية بئر الغنم التي هي الآن تحت السيطرة الكامل للنظام"، بعد أن أقر بأن الثوار سيطروا عليها بمساندة طيران حلف شمال الأطلسي.

وكان الثوار الليبيون، المتمركزون منذ أسابيع في بئر عياد على بعد 30 كيلومترا من بئر الغنم، قد شنوا صباح السبت هجوما في جبل نفوسة باتجاه بئر الغنم التي تضم حامية لقوات القذافي.

وأكدت تصريحات العديد من الثوار أنهم سيطروا السبت على بلدة بئر الغنم، التي توقفت بها أصوات المعارك في وقت سابق السبت.

ويوجد خط الجبهة في غرب ليبيا في ضواحي بئر الغنم في جبل نفوسة الذي انتفض سكانه في فبراير/شباط على نظام العقيد معمر القذافي، في الوقت الذي انتفض فيه الليبيون في الشرق وأنشأوا معقلهم في بنغازي.

البابا يدعو لخطة سلمية في ليبيا

هذا وقد دعا البابا بنديكت السادس عشر المنظمات الدولية ومن قال إنهم يتحملون المسؤولية السياسية والعسكرية إلى إعادة تنشيط البحث عن خطة سلمية في ليبيا عبر المفاوضات والحوار البناء.

وأضاف البابا في كلمته الأسبوعية من مقر إقامته الصيفية في كاستيل غاندولفو خارج روما إن قوة السلاح ليست هي السبيل إلى الحل.

وأضاف: "يساورني القلق البالغ إزاء الوضع في ليبيا، حيث أثبتت الأسلحة أنها ليست السبيل الصحيح لحل المشكلة. إنني أحث المجتمع الدولي ومن يتحملون المسؤولية على البحث عن خطة سلمية للبلاد عبر إجراء حوار بنّاء ومفاوضات".
XS
SM
MD
LG