Accessibility links

logo-print

البرغوثي: أي فيتو أميركي ضد الدولة الفلسطينية سينهي دور واشنطن في المنطقة


حذر القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي الولايات المتحدة من أن استخدامها حق النقض "فيتو" في مجلس الأمن الدولي لمنع إعلان دولة فلسطينية سيعني "نهاية دورها" في المنطقة، حسب قوله.

وقال البرغوثي في تصريحات عبر محاميه لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الفيتو الأميركي المحتمل "سيؤدي إلى تظاهرات حاشدة في العالمين العربي والإسلامي".

ويقضي البرغوثي وهو قيادي في حركة فتح حكم بالسجن مدى الحياة خمس مرات في إسرائيل لإدانته بالمسؤولية عن تنفيذ هجمات ضد إسرائيل إبان الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي اندلعت عام 2000.

وقال البرغوثي إن استخدام واشنطن للفيتو سيكون بمثابة "إرهاب دولي وعلى الولايات المتحدة أن تعيد النظر بموقفها بخصوص هذا الأمر لأن الفيتو لن يكون موجها ضد الفلسطينيين فقط وإنما ضد كل الأمة العربية ودولها، وضد كل الأمة الإسلامية ودولها، وضد أربعة أخماس البشرية التي تؤيد إقامة دولة فلسطينية"، على حد قوله.

وأكد أن تصويت الولايات المتحدة واستخدامها الفيتو سيعني "نهاية الدور الأميركي في المنطقة" متوقعا أن يواجه هذا الفيتو المحتمل بتظاهرات مليونية في كل أرجاء العالمين العربي والإسلامي وفي العالم بأسره، على حد تعبيره.

واعتبر أن استخدام الولايات المتحدة الفيتو سيشكل "خطأ تاريخيا قاتلا في سجل الرئيس باراك اوباما الذي عقدت عليه الآمال في إحداث تغيير في السياسية الأميركية في المنطقة".

وتابع البرغوثي قائلا إنه "في كل الأحوال يجب ألا نخشى شيئا لأن الخاسر الأكبر من الفيتو هو الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل".

وتعارض الولايات المتحدة توجه الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة لإعلان دولتهم من جانب واحد وتهدد باستخدام الفيتو في مجلس الأمن ضد مثل هذا المقترح كما تدعو إلى أن يكون إعلان الدولة عبر المفاوضات مع إسرائيل، إلا أن الفلسطينيين يصرون على التوجه للأمم المتحدة بسبب ما يعتبرونه تعنتا إسرائيليا يعرقل استئناف عملية السلام.

وصاغت السلطة الفلسطينية خطة للتعامل مع الملف لدى الأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول القادم سعيا للحصول على العضوية كدولة بحدود 1967 بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

وقال الفلسطينيون إن مبادرتهم لا تتعارض مع إمكان إجراء محادثات جديدة لكنهم يصرون على عدم العودة إلى طاولة المفاوضات دون تجميد إسرائيل لبناء المستوطنات ووضع إطار واضح لأي محادثات تجري في المستقبل.

XS
SM
MD
LG