Accessibility links

اشتباكات في حمص وانشقاق في قوات الجيش ومداهمات في دير الزور


قال ناشطون سوريون إن اشتباكات اندلعت في حي بابا عمرو بمدينة حمص بعد حصول انشقاق في قوات الجيش وإن تعزيزات عسكرية وصلت إلى الحي من أجل السيطرة عليه، وأن قصف الجيش السوري على مدينة حمص استمر حتى مطلع الفجر.

وقد افاد ناشط حقوقي في منطقة حمص أن خمسة مدنيين على الاقل قتلوا واصيب 10 اخرون الخميس برصاص قوات الامن السورية في مدينة سراقب قرب حمص في وسط سوريا.

وقال الناشط من مدينة حمص ان القوات السورية التي اقتحمت المدينة صباح الخميس "قامت باطلاق النار على مواطنين كانوا يحاولون الهروب الى منطقة البساتين فقتلوا خمسة منهم على الاقل". واضاف "اصيب 10 اخرون على الاقل".



وأعلنت لجان التنسيق المحلية في حمص أن حصيلة قتلى يوم الأربعاء برصاص القوات الأمنية وصل إلى 22 على الأقل بالإضافة إلى جرح أكثر من 60 شخصاً، إصابات بعضهم خطرة.

ونالت دير الزور نصيبها من المداهمات والاعتقالات بالإضافة إلى القصف وإلى استمرار الحصار الأمني والتمويني الذي يفرضه النظام على المواطنين.

وعن هذا الموضوع قال المحامي والناشط السياسي بهاء الركاد لـ"راديو سوا" إنه منذ أربعة أو خمسة أيام لم تدخل مواد تموينية مطلقا، مضيفا أن أكثر الحوادث خطورة "هو ضرب جامع العثمان في منطقة المطار القديم".

كما أفاد ناشطون أن قوات الأمن وأفراداً من القوات الشعبية المعروفة بالشبيحة اقتحمت قبل قليل بلدتي القصير القريبة من لبنان والمسيفرة في درعا جنوب البلاد.

وقال شهود عيان إن الأمن أطلق النيران على محتجين خرجوا في تظاهرات عقب صلاة الفجر في بلدة النيرب بمحافظة حلب.

وأعلن مسؤول عسكري سوري أن وحدات الجيش المدرعة انسحبت الأربعاء من مدينتني حماة وأدلب بعد إتمام مهمتها في تعقب ما وصفها بالمجموعات المسلحة.

دمشق تنفي استخدام أسلحة ثقيلة

ونفى المسؤول في تصريحات أن تكون دمشق قد استخدمت أسلحة ثقيلة مؤكداً أن مسلحين في المدينة استخدموا أسلحة ثقيلة ومتطورة بالمقارنة مع أسلحة الجيش السوري.

وقد نفى ناشطون من حماة الأنباء التي تحدثت عن انسحاب دمشق من المدينة مؤكدين عودة العديد من القطع العسكرية إلى مداخل المدينة، وتمركز القوات الأمنية داخل المدينة وإقامة حواجز للتفتيش.

وقال عضو اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في حماة صالح الحموي لـ"راديو سوا" إن القوات الأمنية تقوم بحملة اعتقالات وأن "هناك قائمة بأسماء أشخاص يبحثون عنهم في كل مكان. وكل شخص يعثر معه على جوال مسجل عليه صور دبابات وجنود يتم اعتقاله وإن لم يكن اسمه على القائمة".

هذا فيما أعلنت لجان التنسيق المحلية في سوريا الخميس عن مقتل نحو 170 برصاص وقذائف الجيش والأمن في عدد من المدن السورية خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان.

وأشارت اللجان في بيان لها أن هذه الأرقام لا تتضمن حصيلة القتلى في مدينتي دير الزور وحماة بسبب انقطاع الاتصالات مع المدينتين.

واشنطن تعلن أن الأسد فقد الشرعية

وكانت واشنطن قد صعدت خلال الساعات الماضية من ضغطها على النظام السوري، حيث قال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض إن سوريا ستكون أفضل حالاً من دون الرئيس بشار الأسد.

وأضاف كارني في مؤتمر صحافي أن الأسد فقد الشرعية وأن سوريا ستكون أفضل حالاً من دونه، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستواصل ممارسة الضغوط على الحكومة السورية لدفعها باتجاه تلبية المطالب الواضحة للشعب السوري.

وفي نيويورك، أعلنت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة سوزان رايس أن واشنطن لديها أدلة على وقوع جرائم في سوريا وهي مستعدة لاستخدامها لتشديد الضغط على الرئيس السوري.

ودعت رايس مجلس الأمن لوضع مصلحة الشعب السوري أولاً واضافت أنه "توافرت لدينا أدلة على وقوع جرائم ونرغب في وضعها بكل سهولة أمام أي جهة للتحقيق فيها. من جهتنا سنكثف من ضغوطنا عبر تحركاتنا القوية وعبر عقوبات إضافية. ونعمل مع شركائنا من أجل تعيين مبعوث دولي خاص إلى سوريا ودعوة مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي لتقديم تقرير إلى المجلس الأسبوع المقبل بشأن الأوضاع الإنسانية في سوريا".

واشنطن تعلن عن عقوبات جديدة

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية عن عقوبات جديدة قالت إنها تستهدف البنية التحتية المالية التي تدعم موقف حكومة الرئيس الأسد.

وشملت العقوبات المصرف التجاري السوري وفرعه في لبنان وشركة سيرياتيل أكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في سوريا.

إسرائيل تستعد لأي طارئ مع سوريا

في تطور آخر نقلت صحيفة هآريتس عن مصادر عسكرية إسرائيلية لم تذكرها بالاسم قولها إن الجيش الإسرائيلي يستعد للتصدي لأي محاولة من دمشق من أجل اجتياح خطوط الهدنة الفاصلة بين سوريا والجولان.

وأفادت الصحيفة أن هذا السيناريو محتمل وقوعه خصوصا في حال رغبت دمشق في صرف الانتباه عن مشاكلها الداخلية من خلال افتعال مشاكل على الحدود عبر إرسال متظاهرين تتصدى لهم قوات الشغب الإسرائيلية وهو ما قد يدفع الجيش السوري للرد.

معتقلون سعوديون في سوريا

وقد أعلن رئيس جمعية حقوق الإنسان السعودية الدكتور مفلح القحطاني عن وجود عشرات المعتقلين السعوديين في سوريا بسبب جنسيتهم.

وقال القحطاني في تصريحات لـ"رديو سوا" إن أكثر من جهة تقف وراء اعتقال المواطنين السعوديين، مضيفا أنه ليس هناك عدد محدد لكن بعض الأسر تقول إن أبناءها موجودون في السجون السورية.

وأشار مفلح القحطاني إلى وجود أنباء متضاربة حول التهم التي اعتقل بسببها هولاء السعوديون لكنه قال إن هناك قضايا جنائية منسوبة إلى بعضهم.

غير أن السفارة السورية في الرياض نفت وجود معتقلين سعوديين لدى دمشق تم اعتقالهم بسبب جنسيتهم.
XS
SM
MD
LG