Accessibility links

logo-print

السلطات العراقية تصدر مذكرة اعتقال بحق وزير سابق بتهم فساد مالي


أصدرت السلطات العراقية مذكرة اعتقال بحق وزير سابق على خلفية تهم تتعلق بفساد مالي، طبقا لما صرح به النائب جعفر الموسوي لوكالة الصحافة الفرنسية الخميس.

فقد قال المتحدث باسم لجنة النزاهة النيابية في البرلمان النائب جعفر الموسوي إن مذكرة اعتقال صدرت الأربعاء عن قاضي هيئة النزاهة في بغداد بحق وزير النقل السابق لؤي العرس.

وأضاف أن مذكرة الاعتقال جاءت على خلفية تهم تتعلق بفساد مالي في وزارته، على أن يشمل التحقيق آخرين.
وشغل لؤي العرس منصب وزير النقل والمواصلات في الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة إياد علاوي، المنافس السياسي الأبرز لرئيس الوزراء الحالي نوري المالكي، عام 2004، بعد عام من سقوط النظام السابق.

وسبق أن مثل العرس أمام محكمة بتهم مماثلة، من دون أن تثبت عليه أي تهمة.

وتأتي مذكرة الاعتقال بعد أيام من طلب المالكي إقالة وزير الكهرباء رعد شلال العاني على خلفية توقيع عقدين وهميين بأكثر من ملياري دولار.

ويعاني العراق من فساد حكومي مستشر، وقد صنفت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها السنوي لعام 2010 العراق كرابع أكثر دولة فسادا في العالم.

وفي يونيو/حزيران، أعلنت هيئة النزاهة الحكومية أن 479 شخصا أدينوا بالفساد خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، وأنها ضبطت 49 مليون دولار في قضايا فساد تمكنت من استعادة 218 ألف دولار منها فقط.
وقال رئيس هيئة النزاهة في العراق القاضي رحيم العكيلي في فبراير/شباط إن الوزراء العراقيين يفضلون التغطية على الفساد في وزارتهم على مكافحته، مؤكدا في الوقت نفسه أن الفساد هو أحد الأبواب المهمة لتمويل الإرهاب، في بلاد لا تزال تشهد أعمال عنف شبه يومية منذ ثماني سنوات.

انفجار عبوات ناسفة يسفر عن قتلى وجرحى

ميدانيا، قتل أربعة عراقيين وأصيب 49 بجروح يوم الخميس في انفجار عبوتين ناسفتين غرب بغداد وانفجار عبوة ثالثة شمال شرق العاصمة، بحسب ما أفادت مصادر طبية وأمنية لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الطبيب إياد عراك مدير عام مستشفى الرمادي التي تبعد 100 كلم غرب بغداد إن "أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 49 بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين وسط الرمادي عند حوالي الساعة التاسعة من مساء اليوم الخميس بالتوقيت المحلي.

وأكد ضابط في الشرطة العراقية حصيلة الضحايا، مضيفا أن العبوتين زرعتا قرب منزل أحد ضباط الشرطة في حي الإسكان.

وفي محافظة ديالى، أصيب خمسة أشخاص بجروح في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في بلدروز التي تبعد 75 كلم شمال شرق بغداد، بحسب ما أفاد مصدر في قيادة عمليات بعقوبة.

ويشهد العراق أعمال عنف شبه يومية منذ سقوط النظام السابق عام 2003، قتل فيها عشرات الآلاف.
وتأتي هذه الهجمات قبل أشهر قليلة من انسحاب القوات الأميركية من البلاد نهاية العام الحالي وفقا لاتفاقية أمنية موقعة بين بغداد وواشنطن.

XS
SM
MD
LG