Accessibility links

logo-print

ارتفاع العجز في الميزان التجاري الأميركي


ارتفع العجز في الميزان التجاري الأميركي خلال يونيو/حزيران بحسب الأرقام التي نشرتها الخميس وزارة التجارة، مسجلا أعلى مستوى له منذ أكتوبر/تشرين الأول 2008 مدفوعا بانخفاض واضح في الصادرات.
وبحسب البيانات المعدلة للتغييرات الموسمية، قفز مستوى العجز إلى 53.1 مليار دولار مقابل 50.8 مليار دولار رقم معدل للشهر الماضي.

وهذا، الرقم يفوق بكثير ما كان ينتظره المحللون الذين توقعوا أنه سيتراجع إلى ما دون عتبة الـ50 مليار دولار بفعل تباطؤ الطلب في الولايات المتحدة.

وتراجعت واردات البلاد أيضا خلال الشهر بنسبة 0.8 إلى 223.9 مليار دولار.

وهذا مرده بشكل أساسي إلى انخفاض سعر النفط وشراء المواد الأولية للصناعة، القطاع الذي تراجع النشاط فيه في يونيو/حزيران.

إلا أن الأمر الأكثر إثارة للقلق، هو أن الصادرات الأميركية تراجعت للشهر الثاني على التوالي في يونيو/حزيران بنسبة 2.3 بالمئة إلى 170.9 مليار دولار.

والقطاعات الأكثر تضررا كانت التجهيزات الخاصة بقطاع المعلوماتية والآلات الصناعية في الدرجة الأولى، المواد الأولية للصناعة: البلاستيك والقطن والمنتجات النفطية المكررة والمواد الكيميائية والزراعة.

بورصة نيويورك تغلق على ارتفاع كبير

هذا، وقد أغلقت بورصة نيويورك الخميس على ارتفاع كبير في تغيير جديد لاتجاهها مدفوعة بارتفاع قيمة الموجودات المصرفية ووسط أنباء أكثر تفاؤلا حيال الاقتصاد.

فقد حقق مؤشر داو جونز ارتفاعا بـ3.95 بالمئة وكذلك الأمر بالنسبة لمؤشر ناسداك الذي ارتفع بنسبة 4.69 بالمئة.

وبحسب الأرقام النهائية، أغلق مؤشر داو جونز الصناعي على ارتفاع بـ423.37 نقطة ليصل إلى 11143.31 نقطة، معوضا قسما كبيرا من خسائره الأربعاء، فيما ارتفع مؤشر ناسداك لشركات التكنولوجيا 111.63 نقطة ليصل إلى 2492.68 نقطة.

ومن جهة أخرى، ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا بواقع 4.63 بالمئة أو 51.88 نقطة ليصل إلى 1172.64 نقطة.

وهذه المرة الأولى في التاريخ التي يغلق فيها مؤشر داو جونز على حركة لأكثر من 400 نقطة خلال أربع جلسات متتالية.

إلى ذلك، أغلقت أسعار النفط على ارتفاع الخميس في نيويورك، مشاركة في الوثبة التي تحققها الأسواق المالية ومدفوعة بالأرقام المتعلقة بالعمل والتي جاءت مشجعة أكثر مما كان متوقعا.

وأغلق سعر برميل النفط المرجعي الخفيف "لايت سويت كرود" تسليم سبتمبر/أيلول في سوق نيويورك عند مستوى 85.72 دولارا، بارتفاع قدره 2.83 دولارا بالمقارنة مع إغلاق الأربعاء.

XS
SM
MD
LG