Accessibility links

مقتل 16 متظاهراً وكلينتون تطالب بوقف العلاقات التجارية مع سوريا


قتل 16 شخصا في "جمعة لن نركع" في عدد من المدن السورية برصاص قوات الأمن خلال تظاهرات شارك فيها الآلاف ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ففي ريف دمشق، ذكر ناشط حقوقي في دوما أن خمسة مواطنين قتلوا وسقط عشرات الجرحى في المدينة لدى قيام قوات الأمن بإطلاق النار لتفريق تظاهرة حاشدة خرجت في المدينة.

وفي مدينة حلب أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بسقوط ثلاثة قتلى في منطقة الصاخور لدى تفريق قوات الأمن السورية للمتظاهرين بالقوة.

وفي المقابل، قال التلفزيون الرسمي السوري إن رجلين من عناصر قوات حفظ النظام قتلا "برصاص مسلحين في دوما.

وقال ناشط من حماة عبر الهاتف لوكالة الصحافة الفرنسية إن قوات الأمن قامت بإطلاق النار على متظاهرين حاولوا الخروج من عدة مساجد بعد صلاة الجمعة وأشار إلى مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين على الأقل بجروح بالقرب من مسجد التوحيد الواقع على الطريق المؤدية إلى مدينة حلب.

وكان الجيش السوري أعلن انسحابه من مدينة حماة الأربعاء الماضي بعد أن قام بعملية عسكرية واسعة أدت إلى مقتل أكثر من مئة شخص واستمرت نحو عشرة أيام.

وفي مدينة حمص قتل مواطن "قرب مسجد العدوية برصاص قناصة" بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

كما سقط قتيل في الـ33 من العمر وأصيب العشرات بجروح بنيران قوات الأمن في دير الزور شرق البلاد، بحسب ناشط في المدينة. وأكد الناشط أن قوات الأمن قامت أيضا باعتقال "عشرات الشبان".

وقتل شخص صباح الجمعة في مدينة سقبا بريف دمشق كما قتلت امرأة في بلدة خان شيخون التابعة لمحافظة ادلب شمال غرب البلاد، بحسب ناشطين.

وفي بلدة بنش الواقعة في محافظة ادلب توفيت امرأة متأثرة بجروح أصيبت بها الثلاثاء إثر تعرضها لرصاص قوات الأمن.

كلينتون تطالب بوقف العلاقات التجارية مع سوريا

من جانبها، طالبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون دول العالم بوقف علاقاتها التجارية مع سوريا. وقالت خلال مؤتمر صحافي عقدته مع نظيرها النرويجي يوناس غار: "إن وحشية نظام الأسد المستمرة أدت إلى تعبئة الرأي العام الدولي، وإلى تصعيد سلسلة من الإدانة، وليس فقط من قبل دول العالم، ولكن بصفة خاصة من دول المنطقة. فبعد صدور بيان مجلس الأمن، شاهدنا هذا التعاقب السريع في حركة المواقف من الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي والمملكة العربية السعودية وتركيا وغيرها. وستواصل الولايات المتحدة العمل مع شركائها لتحويل هذا التوافق المتنامي من أجل زيادة الضغط وعزلة نظام الأسد".

وطالبت كلينتون الدول التي تستورد النفط والغاز من سوريا، وتلك التي تزود دمشق بالأسلحة، إلى الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ.

أنباء عن وجود 100 سعودي في السجون السورية

من جهة أخرى، أكد مصدر حقوقي سوري وجود نحو 100 معتقل سعودي في السجون السورية التابعة للمخابرات دون تهم محددة، أو معرفة أماكن احتجازهم حسب ما ذكرت تقارير صحافية محلية.

ونقلت التقارير التي نشرت الجمعة عن المصدر السوري أن المخابرات السورية أعدمت عددا من المعتقلين في وقت سابق في سجن صيدنايا، إلا أنه ليس هناك سعوديين ضمن أسماء المعدمين، وإنما جميعهم سوريون.

هذا، وكان رئيس جمعية حقوق الإنسان في السعودية مفلح القحطاني أوضح قبل عدة أيام أن الجمعية تلقت شكاوى تفيد بأن سجن عشرات السعوديين في السجون السورية يأتي بسبب جنسيتهم السعودية وليس على ذمة قضايا جنائية أو غيرها.

وأفاد أن بعض المعتقلين السعوديين نقلوا إلى مراكز للتحقيق، تمهيدا للإفراج عنهم، دون أن يتحقق ذلك حتى الآن ولم تتوافر عنهم أي معلومات، إضافة إلى أن أماكن اعتقالهم ما تزال غير معروفة بعد عملية النقل.

وكانت السفارة السورية في الرياض أصدرت بيانا الأربعاء نفت فيه اعتقال السعوديين في سورية بناء على جنسيتهم وحددت عددهم 14 معتقلاً، وهي معلومة أعلنتها السفارة السعودية، إلا أنها تمثل القائمة التابعة لوزارة الداخلية السورية فقط دون السجون التابعة للمخابرات السورية.

XS
SM
MD
LG