Accessibility links

مركبات مدرعة تدخل مدينة اللاذقية وحملة مداهمات في محافظة حمص


اقتحمت مركبات مدرعة للجيش السوري مدينة اللاذقية الساحلية السبت بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان ، والذي أضاف أن دوي إطلاق نار سمع اليوم السبت في المدينة حيث تمركزت الآليات العسكرية قرب حي الرمل الجنوبي. وقد أفادت لجان التنسيق المحلية بوقوع عدد من الإصابات نتيجة إطلاق نارٍ عشوائي في الحي .

وفى الوقت نفسه قامت قوات الأمن معززة باليات عسكرية ومدرعة بحملة مداهمات السبت شملت قرى تابعة لمدينة القصير في محافظة حمص وسط سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وقال إن حملة اعتقالات طالت أيضا النساء والأطفال.

ويأتي ذلك غداة مقتل 19 شخصا برصاص قوات الأمن في تظاهرات الجمعة بحسب لجان التنسيق المحلية في سورية.

وقال شهود عيان إن أصوات إطلاق الرصاص سمعت في المنطقة في وقت بدأت حركة نزوح للمدنيين من المدينة خوفاً من عملية عسكرية مرتقبة فيها.

كما داهمت قوى كبيرة تضم شاحنات عسكرية وسيارات تابعة لجهاز المخابرات قرى تابعة لمدينة القصير بمحافظة حمص وسط البلاد وبدأت بتنفيذ اعتقالات واسعة في صفوف المدنيين وبينهم النساء والأطفال.

الجيش يحاول السيطرة على دير الزور

وقال الناشط الحقوقي مصطفى أوسو إن الجيش السوري بدأ منذ فجر السبت عملية للسيطرة على كامل مدينة دير الزور شرقي البلاد، مؤكدا أن الحصيلة الأولية للقتلى حتى اللحظة بلغ ثلاثة أشخاص. وأضاف أوسو لـ"راديو سوا": " هناك تواجد كثيف للدبابات في مداخل مدينة دير الزور وكافة المداخل. وفجر اليوم دخلت دبابات وقوات من الجيش في معظم أحياء مدينة دير الزور. كانت هناك مظاهرات كبيرة أمس علاوة على سقوط قتلى."

وقال مصطفى أوسو إن حصيلة قتلى مظاهرات الأمس بلغت 20 شخصاً وأضاف: "بالأمس كان هناك 20 شهيد في مختلف محافظات سوريا في ريف دمشق وفي حماه وأدلب ودير الزور وحلب."

هذا ولم نتمكن من التحقق من هذه الحصيلة من مصادر مستقلة.

جهود دولية لحل الأزمة السورية

هذا وتتواصل السبت الجهود الدولية لحل الأزمة السورية في وقت تزايدت ضغوط الغرب على نظام الرئيس بشار الأسد من اجل الاستجابة لمطالب المتظاهرين في بلاده.

وفي هذا الإطار، يجري الرئيس التركي عبد الله غول اليوم السبت مشاورات في جدة مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ويقول الدكتور خالد العزي الخبير في الإعلام السياسي إن تركيا تحاول تسويق موقفها من الأزمة في سوريا والذي يدعو للإبقاء على نظام الرئيس الأسد وأضاف لـ"راديو سوا": " لدى تركيا موقف خاص بالنسبة لسوريا وهذا الموقف هو إبقاء نظام بشار الأسد مع إصلاحات معينة."

في سياق التحركات الدولية أيضا، يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا الخميس المقبل لبحث سجل حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانية الطارئة في سوريا.

وكانت تقارير صحفية قد أشارات إلى وجود مشروع دولي لجمعِ وثائق تدين نظامِ بشار الأسد ثم تقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية.

أنباء عن بناء قاعدة عسكرية إيرانية

وقد نقلت صحيفة ديلي تلغراف الصادرة السبت عن مسؤول امني غربي فضل عدم الكشف عن اسمه القول إن إيران وسوريا اتفقتا على بناء قاعدة عسكرية تابعة لدمشق في مدينة اللاذقية الساحلية من اجل تسهيل وصول الأسلحة الإيرانية إلى سوريا.

وأضافت الصحيفة أن طهران ستُكمل بناء القاعدة بحلول نهاية العام القادم وفق اتفاقية بين البلدين وقعها من الجانب السوري اللواء محمد ناصيف خير بك مستشار الرئيس بشار الأسد للشؤون الأمنية.

ألغام إسرائيلية على الحدود

في تطور آخر، قالت احدي المجلات العسكرية الإسرائيلية إن قوات الجيش الإسرائيلي يقوم حاليا بزرع ألغام أرضية جديدة على طول الحدود مع سوريا بهدف ردع المحتجين من التقدم في مرتفعات الجولان.

وأضافت المجلة أن الجيش الإسرائيلي قرر المضي قدما في هذه الخطوة بعد فشل حقول الألغام القديمة في منع المتظاهرين السوريين الذين هرعوا إلى منطقة الحدود في يونيو/ حزيران خلال احتجاج ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وتعد زراعة هذه الألغام أيضا جزءا من التدابير التي تتخذها إسرائيل تحسبا للمسيرات التي من الممكن أن يقوم بها الفلسطينيون في سبتمبر الماضي تزامنا مع تصويت الأمم المتحدة على الاعتراف بالدولة الفلسطينية. حيث تخشى إسرائيل من مثل هذه الاحتجاجات على طول حدودها والتي قد تتحول إلى أعمال شغب .

فرنسا تنصح رعاياها بمغادرة سوريا

طلبت وزارة الخارجية الفرنسية على موقعها الإلكتروني، من مواطنيها في سورية، باستخدام المواصلات التجارية لمغادرة البلاد، كما نصحت من يعتزمون زيارتها بالتخلي عن ذلك بسبب تصاعد موجة العنف.

وكانت الولايات المتحدة، نصحت رعاياها الأسبوع الماضي بمغادرة سورية على الفور.

ويفيد المرصد السوري لحقوق الإنسان بان 2172 شخصا قتلوا في سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية فيها من بينهم 410 من العناصر الأمنية والبقية من المدنيين.

XS
SM
MD
LG