Accessibility links

انفجار شمال اليمن والمعارضة تستبعد وقوع حرب أهلية


قال شهود عيان إن انفجارا قويا وقع ليل الأحد-الاثنين في مجمع إداري حكومي يسيطر عليه المتمردون الحوثيون في شمال اليمن.

وأفاد الشهود لوكالة الصحافة الفرنسية إن الانفجار وقع في وقت كان قادة التمرد الحوثي مجتمعين في المجمع الإداري في مدينة المطمة بمحافظة الجوف شمال شرق صنعاء.

ووقع الانفجار بعد يومين من توقيع المتمردين الحوثيين وحزب الإصلاح الإسلامي اتفاق هدنة من المعارك التي تدور بينهم بشكل متقطع منذ مارس/ آذار في محافظة الجوف على الحدود مع السعودية.

دعوة إلى تجميد أموال صالح

في هذه الأثناء، دعا الشيخ اليمني النافذ حميد الأحمر الذي يعد من أبرز المعارضين للرئيس علي عبد الله صالح دولا غربية إلى تجميد أموال الرئيس اليمني وأسرته.

وطلب الأحمر في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط نشرت الأحد من الدول الغربية أن تبدأ بإجراءات حجز أملاك وأموال علي صالح وأسرته لأنها ملك للشعب اليمني، مضيفا أن تلك الأموال من الممكن استخدامها في سـِداد ديون البلاد.

وأشاد الأحمر بدور السعودية في الوساطة في الأزمة، نافيا اتهامات بعض المتظاهرين لها بالوقوف ضد مطالبهم.

المعارضة تستبعد وقوع حرب أهلية

من جانب آخر، انتقدت المعارضة تحذيرات السلطة من احتمال أن يؤدي تشكيل مجلس وطني إلى حرب أهلية.

وأكد مقرر كتلة الأحرار عبد العزيز جباري في لقاء مع "راديو سوا" اجتماع المعارضة والقوى السياسية هذا الأسبوع لبحث تشكيل المجلس الوطني، مشيرا إلى أن رموز النظام تسعى لإفشال هذا الاجتماع.

وأضاف جباري أن القوى السياسية مدعوة للمشاركة، ولكنه استبعد مشاركة رموز النظام فيها لأنهم معارضين من الأساس لهذا المشروع.

وقال إن السلطة حذرت مرارا وتكرارا من نشوب حروب أهلية في مواقف سابقة نافيا إمكانية حدوث ذلك.

كما أعرب شباب الساحات في العاصمة اليمنية عن تحفظات إزاء المجلس الوطني الذي تسعى المعارضة لتشكيله.

وقال علي العماد الناشط السياسي لـ"راديو سوا" إن الغموض يكتنف المشهد السياسي في اليمن بسبب تحركات اللقاء المشترك الذي قال إن الشارع لم يعد يثق به.

في هذه الأثناء، نفى القيادي في تجمع اللقاء المشترك المعارض سلطان السامعي إمكانية زيارة وفد من التجمّع إلى الرياض من أجل إحياء المبادرة الخليجية حول معالجة الأزمة في البلاد وضمان انتقال سلمي للسلطة.

وقال السامعي إن النظام اليمني نشر المعلومات حول الزيارة إلى الرياض قائلا إن "المستفيد الوحيد من هذه التسريبات هو بقايا النظام لأنه يريد زرع خلخلة داخل الأوساط اليمنية".

XS
SM
MD
LG