Accessibility links

باراك يلتقي رئيس الأركان الصيني في إسرائيل


التقى قائد الجيش الصيني الجنرال تشين بينغدي مساء الأحد وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك ورئيس أركانه الجنرال بيني غانتز في تل أبيب على ما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان.

وقال البيان إن وزير الدفاع ورئيس الأركان الصيني ناقشا الوضع في المنطقة والعلاقات مع السلطة الفلسطينية والوضع في باكستان وإيران وكذلك مكافحة الإرهاب الدولي، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وكان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن سابقا أن المسؤول الصيني سيلتقي مسؤولين أمنيين كبارا ويحضر اجتماعات استراتيجية وأمنية، ويزور مركز التدريب على القتال في المدن التابع لجيش الدفاع، ويشهد عرضا لتدريب قوات جيش الدفاع.

وهذه المرة الأولى التي يزور فيها تشين إسرائيل بدعوة من غانتز.

ولم يكشف الجيش الإسرائيلي الفترة التي سيمضيها الجنرال تشين في إسرائيل.

ووصفت إذاعة الجيش الإسرائيلي الزيارة بأنها تاريخية.

وكان باراك قام بزيارة نادرة في يونيو/ حزيران إلى بكين لإجراء محادثات مع القادة الصينيين بناء على دعوة من نظيره الصيني ليانغ غوانغلي.

يذكر أن العلاقات الدفاعية بين البلدين شهدت فتورا بعد تدخل الولايات المتحدة مرتين لإفشال صفقات سلاح إسرائيلية للصين شملت بيع طائرات فالكون التجسسية المتطورة عام 2000 وقطع غيار لطائرات بدون طيار إسرائيلية الصنع من طراز هاربي في 2005.

وتأتي زيارة تشين في الوقت الذي تبذل إسرائيل جهدا دبلوماسيا مكثفا لإقناع المجتمع الدولي بالتصويت ضد المسعى الفلسطيني للاعتراف بدولة مستقلة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول المقبل.

كما طلبت إسرائيل في الماضي من بكين اتخاذ إجراءات أشد تجاه البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، إذ تتمتع بكين بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي وهي بين أعضائه الخمسة الدائمين.

XS
SM
MD
LG