Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

تكتل لـ15 جماعة سياسية لمجابهة الإسلاميين في الانتخابات التشريعية


أعلن ليبراليون وحزب يساري وحزب صوفي في مصر يوم الاثنين تشكيل كتلة سياسية باسم الكتلة المصرية لمجابهة الإسلاميين في الانتخابات التشريعية التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني.

واتفقت الكتلة التي ضمت 15 جماعة سياسية على العمل معا لجمع التبرعات للانتخابات وأن تتقدم بقائمة مرشحين موحدة وأن تخوض حملة الدعاية الانتخابية ككيان واحد.

وقال أسامة الغزالي حرب مؤسس حزب الجبهة الديموقراطية وهو حزب ليبرالي كان في المعارضة في عهد مبارك إن الهدف من الكتلة هو أن يقول المشاركون بوضوح شديد أنهم مؤمنون بأن مصر يجب أن تكون دولة مدنية ديموقراطية.

وأيدت الكتلة أيضا اقتراحا من حكومة عصام شرف يدعو لإصدار إعلان دستوري جديد يمنع الإسلاميين من احتكار وضع الدستور الجديد إذا فازوا بالأغلبية في البرلمان، إذ من المقرر أن تشكل الجهة الفائزة في الانتخابات التشريعية لجنة لوضع دستور جديد .

موسى يرفض

من جانبه، أبدى المرشح المحتمل للرئاسة عمرو موسي تحفظه على إدراج المبادئ الدستورية تحت مسمي فوق الدستورية مؤكدا أن الضامن الوحيد للدستور هو الشعب والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني.

وقال موسي خلال زيارة لحزب "الإصلاح والتنمية مصرنا" إن الانتخابات البرلمانية القادمة قد تؤدي إلى برلمان غير متوازن ولا يعبر عن التركيبة السياسية الحقيقية مما ينتج عنه حكومات ائتلافية هشة لن تستمر كثيراً .

XS
SM
MD
LG