Accessibility links

وزير الدفاع الإيراني: نسعى لأن نكون ضمن أقوى خمس دول في العالم


قال وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي يوم الثلاثاء إن بلاده تستهدف أن تصبح واحدة ضمن أكبر خمس قوى عسكرية في العالم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ايرنا".

وأضاف وحيدي أن أهدفنا في الخطة المستقبلية للتكنولوجيا الدفاعية أن نصبح في عداد الدول الخمس المتفوقة" مؤكدا أن بلاده حققت "قفزات هائلة على صعيد الصناعات الدفاعية بمشاركه القطاع الخاص الصناعي".

وأشار وحيدي في تصريحات له على هامش الملتقي الأول للشركاء الصناعيين لوزارة‌ الدفاع الإيرانية إلي "المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص في المشاريع الدفاعية المختلفة للجمهورية الإسلامية" مؤكدا أن "التطور والانجازات التي حققتها وزارة الدفاع في شتي المجالات هو حصيلة التعاون الحيوي لشبكة الشركاء الصناعيين في القطاع الخاص".

وقال وحيدي إن "ثمة برامج دقيقة وشاملة لدعم ومساندة شبكة الشركاء الصناعيين في القطاع الخاص قيد الإعداد والتنفيذ"، وذلك من دون تقديم مزيد من التفاصيل حول هذه البرامج وطبيعتها.

طهران تؤيد اقتراحا روسيا

في شأن آخر، قال كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي بعد لقاء في طهران مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف إن "المقترحات الروسية" يمكن ان تشكل "أساسا لبدء مفاوضات" نووية بين بلاده والدول الغربية.

وقال جليلي إن "مقترحات أصدقائنا الروس يمكن أن تشكل أساسا لبدء المفاوضات حول التعاون الإقليمي والدولي خصوصا بشأن النشاطات النووية السلمية".

وتشكك الدول الغربية في نوايا إيران النووية وتشتبه في أن برنامجها مخصص لتصنيع أسلحة الأمر الذي تنفيه طهران وتؤكد أن برنامجها مخصص للأغراض السلمية.

XS
SM
MD
LG