Accessibility links

كشف جديد للغاز الطبيعي بالصحراء الغربية


أعلنت وزارة البترول يوم الثلاثاء عن كشف جديد للغاز الطبيعي تحت اسم (تياج س 1-1) بالصحراء الغربية، بمعدل إنتاج يومي قدره 12 مليون قدم مكعب من الغاز وخمسة آلاف برميل من المتكثفات يوميا، حسبما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضافت الوكالة أن الإنتاج في هذا الموقع الجديد سيبدأ خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مشيرة إلى أنه يجرى حاليا التنسيق لتوجيه الإنتاج إلى محطة معالجة الغازات بمنطقة أبو سنان.

وأشارت إلى أن الإعلان عن الحقل الجديد جاء خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة بدر الدين للبترول العاملة بالصحراء الغربية برئاسة المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2010/2011 وبحضور الرئيس التنفيذي لهيئة البترول المهندس هاني ضاحي.

ونسبت الوكالة إلى رئيس شركة بدر الدين للبترول المملوكة للدولة المهندس محمد ناجى القول إن الشركة حققت ثلاثة اكتشافات بترولية خلال العام الماضي، تم وضع كشفين منها على خريطة الإنتاج هما (سترا س 4) (وبدر 3 س 9) بمعدل إنتاج قدره 4500 برميل زيت يوميا.

وأضاف أن الشركة قامت بوضع 22 بئرا جديدا على خريطة الإنتاج بمعدل 14 ألف برميل يوميا من النفط الخام والمتكثفات و160 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، مما أدى إلى زيادة إنتاج الشركة إلى أكثر من 40 ألف برميل يوميا من الزيت الخام والمتكثفات و435 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وأوضح ناجى أنه تم تنفيذ برنامج حفر مكثف لسرعة تنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج وزيادة معدلات حفر الآبار التنموية والاستكشافية، بهدف زيادة معدلات الإنتاج.

ومن جانبه، أكد وزير البترول التزام قطاع البترول بتحقيق الأهداف والمصالح العليا للدولة بتأمين الإمدادات للسوق المحلى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي مع تحقيق التوازن مع الشركات الأجنبية بما يشجع على جذب المزيد من الاستثمارات في مجالات البحث والتنمية والإنتاج.

XS
SM
MD
LG