Accessibility links

ناصر جودة لـ"راديو سوا": نطالب بتطبيق الإصلاحات في سوريا وموقفنا ليس تصعيدا


دعا وزير الخارجية الأردنية ناصر جودة إلى وقف العنف في سوريا وبدء تنفيذ الاصلاحات والاحتكام إلى منطق الحوار معتبرا أن موقف بلاده من الأحداث في سوريا ليس تصعيدا بل هو تجديد لموقف مبدئي.

وأضاف جودة في مقابلة مع "راديو سوا" أن "موقفنا واضح، وقد قلناه منذ ثلاثة أسابيع بضرورة وقف استخدام العنف والقوة ضد المدنيين".

وتابع الوزير الأردني قائلا إن "حرص الأردن على وحدة أراضي سوريا وسلامة شعبها، كان هو الموقف منذ البداية" مشيرا إلى أن بلاده "أكدت على ضرورة تغليب لغة الحوار والبدء في تنفيذ الاصلاحات المطلوبة لتخرج سوريا من هذا الوضع المؤسف الذي تعاني منه".

وأكد جودة أن "استقرار وأمن ووحدة سوريا أمور بالغة الأهمية بالنسبة للأردن" التي ترتبط بحدود مشتركة مع سوريا.

وقال جودة "إننا دولة جارة لسوريا، ومن ثم فإن وحدتها وأمنها وسلامة شعبها في غاية الأهمية بالنسبة لنا" مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الأردني عبر عن هذا الموقف في اتصال هاتفي مع نظيره السوري طالبه خلاله بضرورة تغليب لغة الحوار والبدء مرة أخرى بتطبيق الإصلاحات المطلوبة والحوار وعدم استخدام العنف.

ونفى جودة أن يكون موقف بلاده من التطورات في سوريا متأخرا مؤكدا أن "ما يحدث أمر مؤسف والدماء التي تسيل يجب أن تتوقف والمطلوب هو وقف الدماء والبدء بتنفيذ الإصلاحات التي تخرج سوريا من هذه الحال".

الكويت تدرس إلغاء الاتفاقيات المبرمة مع سوريا

في هذه الأثناء، تدرس اللجنة القانونية الوزارية في الكويت إمكانية وقف العمل بالاتفاقيات الثنائية المعقودة بين الكويت وسوريا بناء على اقتراح أحد أعضاء مجلس الأمة.

وقال الخبير الاقتصادي حجاج بوخضوري لـ "راديو سوا" إن الكويت لن تخسر شيئا إذا أقدمت على ذلك لأن الاتفاقيات موجهة أساسا لخدمة التنمية لا للتنكيل بالشعب السوري.

وأضاف أن "قرار الكويت حكيم جدا حتى إن خسرت العوائد والأموال التي دفعتها لكي لا يكون هناك هدر لدماء الشعب ولا تستخدم هذه الاتفاقيات في الإضرار بالشعب السوري طالما أنها بالأصل موجهة لرفاه وتنمية ومساعدة الشعوب التي تقدم لها هذه القروض وهذه المساعدات من خلال أنظمتها".

جدير بالذكر أن النواب الكويتيين ما زالوا يطالبون بطرد السفير السوري وقطع العلاقات الدبلوماسية مع نظام بشار الأسد، في وقت استدعت فيه الكويت قبل أسبوع سفيرها لدى دمشق للتشاور.

XS
SM
MD
LG