Accessibility links

logo-print

قيادي في المعارضة اليمنية يقول إن صالح يجر البلاد إلى حرب أهلية


اعتبر قيادي في المعارضة اليمنية أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي اعلن الثلاثاء أنه سيعود قريبا إلى صنعاء يسعى إلى اثارة حرب اهلية في اليمن.

وقال سلطان العطواني عضو اللقاء المشترك وزعيم الحزب الوحدوي الناصري لوكالة الصحافة الفرنسية إن النوايا التي لم يفصح عنها هي جر البلاد إلى الحرب الاهلية، في اول رد فعل على الخطاب الذي وجهه صالح من الرياض حيث يمضي فترة نقاهة والذي هاجم فيه بشدة المعارضة وأعلن نيته العودة إلى اليمن قريبا.

وأضاف الاعلان أن عودته هو اعلان عن الفتنة بحد ذاتها، معتبرا أن الرئيس صالح الذي يخضع لضغوط اقليمية ودولية قوية لحمله على المضي بانتقال سلمي للسلطة خسر السلطة ولم يعد جزءا من اللعبة السياسية في البلاد.

واخذ العطواني على السعودية سماحها لصالح بالتوجه إلى انصاره من الرياض حيث يخضع للعلاج منذ الرابع من يونيو/حزيران غداة هجوم استهدف القصر الرئاسي.

وسأل كيف تسمح المملكة العربية السعودية لعلي عبدالله صالح بان يتحدث من عاصمتها إلى الشعب اليمني؟ لا يجوز أن يترك ليتحدث ويتوعد من داخل المملكة العربية السعودية، مذكرا بأن السعودية استقبلت صالح كضيف بهدف المعالجة.

ورعت السعودية مع باقي دول مجلس التعاون الخليجي خطة لاخراج اليمن من ازمته سبق أن رفض صالح التوقيع عليها على رغم الضغوط الممارسة عليه من جانب الدول الداعمة للخطة ومن الولايات المتحدة.

وتنص الخطة على تشكيل المعارضة حكومة مصالحة واستقالة صالح في فترة اقصاها شهر لقاء اعطاء حصانة له ولاقربائه، ثم اجراء انتخابات رئاسية في غضون شهرين.

وتطالب تظاهرات شعبية منذ نهاية يناير/كانون الثاني برحيل صالح الموجود في الحكم منذ 33 عاما. واسفر القمع عن مقتل ما لا يقل عن 200 شخص في صفوف المتظاهرين.

هذا وقد أعلن شباب ساحات الثورة في اليمن أن دائرة الاحتجاجات ستتسع إذا عاد الرئيس علي عبد الله صالح إلى البلاد أو نقلت السلطة إلى نائبه.

وقال منير السقاف من المركز الإعلامي لساحة التظاهر لـ"راديو سوا" إن الثورة قامت لإسقاط النظام: "ستزيد الشباب عزيمة وقوة وستصعد الاحتجاجات السلمية حتى إسقاط علي عبد الله وصالح ورموزه. وجوده أو عدمه لا يعنينا ما يعنينا هو تصعيد الاحتجاجات السلمية في عموم الساحات".

وقد حث صالح معارضيه على احترام القانون والنظام، وأعرب في الكلمة التي ألقاها من السعودية عن استعداده لتسليم السلطة على نحو سلمي سلس إلى نائبه بعد أن تمتثل المعارضة لبعض جوانب السلوك السليم، كما قال.

ووصف مقرر كتلة الأحرار عبد العزيز جباري لـ"راديو سوا" تلك العبارات من كلمة صالح بأنها شعارات ملها الشعب وقال "هذا الكلام الذي يقال قاله محمد حسني مبارك وقاله معمر القذافي وكثير من القادة يقولون مثل هذا الكلام. لكن ما هو الأهم من هذه القيادات في كل الدول العربية التي توجد بها ثورات أنهم لم يحققوا لشعوبهم أي شيء بل أساءوا إلى شعوبهم ونهبوا ثروات البلاد الآن المطالبة تغيير الواقع".

وقد أكدت المعارضة اليمنية أنه سيجري بحث تشكيل مجلس وطني في الاجتماع المزمع عقده الأربعاء رغم إعلان الرئيس عودته الوشيكة إلى البلاد، وإعلان استعداده لنقل السلطة سلميا لنائبه.
XS
SM
MD
LG