Accessibility links

الثوار الليبيون يطوقون طرابلس ويتوقعون النصر بحلول نهاية الشهر


صرح الثوار الليبيون الثلاثاء أن حربهم ضد نظام معمر القذافي دخلت مرحلة حاسمة متوقعين النصر بنهاية آب/أغسطس الحالي.

وقال منصور سيف النصر ممثل المجلس الوطني الانتقالي للمعارضة في باريس إن الثوار يسيطرون بشكل كامل على الزاوية (غربي العاصمة) مما يفتح الطريق أمام طرابلس، وسيتيح لسكانها الثورة على النظام.

وتابع قائلا لإذاعة فرنسا الدولية "إننا ندخل مرحلة حاسمة، وقريبا سنحرر كافة أنحاء جنوب ليبيا، ونأمل أن نحتفل بالنصر النهائي بنهاية شهر رمضان" مع نهاية أغسطس/ آب الحالي.

وتابع قائلا "السكان داخل طرابلس يستعدون للانتفاضة.. قبل أسابيع قليلة أخمدت قوات القذافي الثورة إذ كانت تملك سلاح جو ودبابات، ولم تكن قواتنا على مشارف طرابلس"، مؤكدا أن أنصار القذافي "لم يعد لديهم سلاح جو ولا دبابات وباتت قواتنا على مشارف طرابلس".

وجاء إعلان الثوار بعد أن قالت واشنطن إن أيام الزعيم الليبي "باتت معدودة".

استعداد للزحف إلى طرابلس

وكان الثوار قد أعلنوا أنهم يستعدون للزحف نحو طرابلس وذلك بعد إحكام سيطرتهم على مدينة الزاوية، واحتدام القتال في البريقة، الأمر الذي أكده لـ"راديو سوا" عبد الكريم بازاما السكرتير الإداري للمجلس الانتقالي الليبي في بنغازي، وأضاف: "على مستوى جبهة البريقة ما زال هناك جيوب لكتائب القذافي لكن الأمور تسير للأفضل مع أن أمامهم العراقيل فهناك كميات كبيرة جدا من الألغام في المنطقة، إضافة إلى عمليات التخريب المتعمدة من كتائب القذافي. فبالأمس تم حرق بعض مستودعات النفط لخلق بلبلة في المنطقة".

وأوضح بازاما أن مقاتلي الثوار متفائلون بالقضاء على بقايا فلول القذافي في البريقة والزاوية، وقال: "المقاتلون متفائلون جدا في الخطوط الأمامية باستعادة البريقة قريبا، فخلال أيام هناك تفاؤل كامل باستعادة البريقة والسيطرة عليها بالكامل. في المنطقة الغربية، الآن والحمد لله، بعد أن تم تحرير جبل نفوسة بالكامل، بدأت كتائب الثوار تشكيلاتهم العسكرية في الزحف لتحرير طرابلس عبر محاور مختلفة طبعا. والآن الحمد لله، قواتنا في الزاوية أصبحت تحقق انتصارات كبيرة، والمدينة تم تحريرها بشبه الكامل عدا بعض الجيوب. ويتعرض الثوار لهجومات مضادة كبيرة جدا من فلول كتائب القذافي والمرتزقة".

وفي الأثناء يتواصل القتال على جبهات مختلفة في ليبيا بينما نفت المعارضة إجراء محادثات مع القذافي.

وأعلن الثوار سقوط 23 قتيلا الاثنين، جلهم قضوا بإطلاق نار من قذائف هاون.

وأفاد سكان أن المنطقة شهدت تحليقا لطائرات حلف شمال الأطلسي التي قصفت مواقع لأنصار القذافي في محيط الزاوية.

"القذافي يقاتل قتال اليائس"

وبشأن الأنباء التي ترددت بشأن إطلاق كتائب القذافي صاروخ سكود والمخاوف من لجوء القذافي إلى استراتيجيات أعنف، قال عبد الكريم بازاما لـ"راديو سوا" إن استخدام ذلك النوع من الصواريخ ضرب من القتال اليائس، وأضاف: "هذا قتال اليائس، واليائس تتوقع منه أية مفاجئات. خاصة أن العقيد القذافي معروفة شخصيته، فهو رجل يعتمد دائما على المفاجئة والأشياء الغريبة".

وكان حلف شمال الأطلسي أعلن أن الصاروخ سقط على بعد 5 كلم شرق البريقة في منطقة يسيطر عليها حاليا الثوار من دون أن يوقع إصابات.

دور المجلس الانتقالي بعد سقوط القذافي

هذا، وقد تعهد رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل الثلاثاء، بتنحي المجلس عن السلطة في فترة أقصاها ثمانية أشهر بعد سقوط القذافي.

وقال عبد الجليل خلال مؤتمر صحافي في بنغازي إن المجلس وضع خارطة طريق للفترة الانتقالية التي تلي سقوط القذافي بطلب من المجتمع الدولي.

وشدد عبد الجليل على أنه من غير الوارد الاقتراح بأن يبقى المجلس في الحكم ويستمر في إدارة البلاد على مدى عامين في حين لم يتم انتخاب أعضائه. وأضاف أنه ستتم دعوة الليبيين إلى انتخاب مجلس وطني يعين بدوره لجنة تكون مهمتها صياغة الدستور الجديد، موضحا أن مسودة الدستور هذه ستعرض على الليبيين بالاستفتاء، ومشيرا إلى أن العملية برمتها ستجري تحت إشراف الأمم المتحدة.

تعيين السفير الليبي السابق في واشنطن ممثلا للمجلس الانتقالي

هذا، وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأميركية فكتوريا نيولاند أن الولايات المتحدة وافقت الخميس الماضي على تعيين سفير ليبيا السابق في واشطن علي العجيلي ممثلا للمجلس الوطني الانتقالي وأنه سيتولى منصب القائم بأعمال السفارة الليبية في واشنطن بعدما أعلنت وزارة الخارجية رسميا عن إعادة فتحها وتسليمها إلى المعارضة الليبية.

XS
SM
MD
LG