Accessibility links

مقتل ثمانية جنود أتراك في كمين لمتمردين أكراد على الحدود مع العراق


أعلن وزير الدفاع التركي عصمت يلمظ أن ثمانية جنود أتراك قد قتلوا يوم الأربعاء في كمين نصبه متمردون أكراد في شوكورجا بمحافظة هكاري جنوب شرق تركيا، على الحدود مع العراق.

وتوعد الوزير في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام التركية "بالاقتصاص من حزب العمال الكردستاني" معتبرا أن مقاتلي الحزب يختبرون صبر السلطات التي أكد أنها سترد بالمثل.

وذكرت شبكتا التلفزيون التركيتان "سي ان ان-ترك" و"ان تي في" أن الحصيلة يمكن أن ترتفع لأن عددا من الجنود أصيب بجروح خطرة.

وأفاد مصدر محلي في هكاري أن السلطات قامت بإرسال تعزيزات إلى المنطقة، فيما تم سماع دوي انفجارين على الأقل لدى مرور قافلة عسكرية على طريق سريع يرجح أنهما نجما عن لغمين موجهين عن بعد.

وكان 13 جنديا تركيا قد قتلوا في 16 يونيو/حزيران الماضي في مواجهات مع حزب العمال الكردستاني في محافظة دياربكر أكبر محافظات الجنوب الشرقي التركي الذي تسكنه أغلبية من الأكراد.

وأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مؤخرا أن حكومته تدرس تشديد التدابير العسكرية والأمنية ضد المتمردين مع نهاية شهر رمضان، فيما قالت الصحف التركية إن تشديد التدابير يتضمن إرسال قوات خاصة من الشرطة ووحدات من الجيش إلى منطقة المعارك في إطار إعادة تنظيم الجهاز الأمني المنتشر في جنوب وجنوب شرق الأناضول.

وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني تنظيما إرهابيا، حيث بدأ كفاحه المسلح ضد السلطة التركية في عام 1984، وأسفر النزاع حتى الآن عن مقتل 45 ألف شخص بحسب أرقام رسمية تركية.

XS
SM
MD
LG