Accessibility links

logo-print

إلغاء مناورات "النجم الساطع" بين مصر والولايات المتحدة


صرحت مصادر عسكرية مصرية وأميركية يوم الأربعاء بأن مصر والولايات المتحدة ألغتا المناورات العسكرية المشتركة بينهما و المعروفة باسم "النجم الساطع" لهذا العام.

وقال مسئول عسكري مصري رفض الإفصاح عن هويته فى تصريحات لوكالة رويترز للأنباء "ألغيت مناورات النجم الساطع بشكل استثنائي هذا العام نظرا للوضع السياسي الراهن فى مصر والضغوط السياسية التى تعانى منها مصر هذا العام بعد تنحى الرئيس المصري السابق حسنى مبارك."

يأتي الإعلان عن إلغاء مناورات النجم الساطع التي تعد الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط في توقيت دقيق بالنسبة لمصر التى يتعرض فيها المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى يدير الأمور فى البلاد حاليا لضغوط كبيرة من أجل الإسراع من وتيرة الإصلاحات الديموقراطية وذلك بعد مرور ستة أشهر على توليه السلطة فى البلاد عقب تنحى الرئيس المصري السابق حسنى مبارك.

وتعد مناورات النجم الساطع التى تجرى كل عامين محورا للعلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة.

و إلى جانب مصر والولايات المتحدة شهدت المناورات الماضية التى جرت فى عام 2009 مشاركة من دول أخرى هى الأردن و الكويت وباكستان والسعودية و تركيا.

كما أنها المناورات الأقدم للولايات المتحدة في منطقة القيادة المركزية الأميركية التى تضم أيضا كل من العراق و أفغانستان.

وتعود هذه المناورات إلى عام 1981 حيث كانت نتاجا لتوقيع مصر لاتفاقية كامب دافيد مع إسرائيل.

عودة المناورات فى عام 2013

إلى ذلك قالت مصادر عسكرية أميركية لوكالة رويترز للأنباء إن القاهرة وواشنطن تهدفان إلى استئناف مناورات النجم الساطع فى عام 2013 مع موافقة الحكومة المصرية على بدء اجتماعات تحضيرية لها فى يونيو / حزيران المقبل.

إلا أن مسئولا عسكريا مصريا ربط عودة المناورات باستقرار الوضع السياسي على الساحة المصرية.

فمصر تعانى من عدم استقرار اوضاعها السياسية منذ الاطاحة بمبارك فى اعقاب موجة من الاحتجاجات الشعبية استمرت 18 يوما. وعلى اثر ذلك تولى الجيش مقاليد الأمور، ونشر قواته فى الشوارع لحفظ الأمن والاستقرار .

وأصبح الجيش المصري مسئولا عن إدارة الأمور اليومية للحكومة المصرية إضافة إلى حفظ الأمن الداخلي ومراقبة الحدود.

لكنه دائما ما يردد أنه يهدف حاليا إلى انتقال سلس إلى حكم مدنى من خلال إجراء انتخابات برلمانية في شهر نوفمبر / تشرين أول القادم ورئاسية فى العام المقبل.

XS
SM
MD
LG