Accessibility links

logo-print

البيت الأبيض يدين الهجمات على ايلات وإسرائيل ترد بهجوم على غزة


أدان البيت الأبيض الخميس "سلسلة الهجمات الإرهابية" التي شهدها جنوب إسرائيل وأسفرت عن مقتل سبعة إسرائيليين، معربا عن أمله في "محاسبة المسؤولين عن i`i الهجمات بسرعة".

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن إدارة الرئيس باراك أوباما "تدين بأقسى العبارات الهجمات الإرهابية الوحشية في جنوب إسرائيل اليوم الخميس".

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة وإسرائيل تبديان موقفا موحدا ضد الإرهاب، معربا عن الأمل في جلب المسؤولين عن هذه الهجمات أمام العدالة بسرعة.

من ناحيته، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الهجمات الثلاث التي أوقعت سبعة قتلى إسرائيليين على الأقل الخميس قرب ايلات "أضرت بسيادة إسرائيل" متوعدا بالرد على هذه الهجمات.

وقال نتانياهو في بيان صدر عن مكتبه "إننا نتحدث عن حادث خطير أصيب فيه اسرائيليون وتضررت جراءه سيادة إسرائيل". وذكر مسؤولون اسرائيليون أن المسلحين جاءوا من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، الأمر الذي نفته الحركة.

وأكد مسؤول إسرائيلي بارز أن المسلحين تسللوا من غزة إلى مصر ثم دخلوا إسرائيل من شبه جزيرة سيناء التي تشهد منذ أيام عملية واسعة للقوات المصرية لمكافحة نشاطات المسلحين والمتشددين هناك.

من ناحيته أصدر مكتب مكافحة الإرهاب الإسرائيلي مذكرة تحذر الإسرائيليين من السفر إلى سيناء، ودعا هؤلاء الذين يقضون حاليا عطلتهم في سيناء إلى العودة إلى بلادهم فورا.

وقال المكتب إنه "في ضوء الهجمات الإرهابية في الجنوب .. فإن مكتب مكافحة الإرهاب يوصي الإسرائيليين بعدم التوجه إلى سيناء، كما يدعو الموجودين هناك حاليا إلى العودة إلى إسرائيل فورا".

غارة إسرائيلية على غزة

في هذه الأثناء، قال ادهم ابو سلمية المتحدث باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارىء في وزارة الصحة في حكومة حماس المقالة إن ستة أشخاص قد قتلوا في غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزلا في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

وذكر شهود عيان في مدينة رفح أن الغارة الإسرائيلية استهدفت منزلا كان يتواجد فيه الأمين العام للجان المقاومة الشعبية كمال النيرب مما أدى إلى مقتله وخمسة آخرين بينهم طفل.

بان كي مون يعرب عن قلقه

من ناحيته، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس عن قلقه من "تصاعد النزاع الإسرائيلي الفلسطيني" عقب مقتل سبعة إسرائيليين في الهجمات.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة إن "بان قلق من مخاطر التصعيد، ويدعو الجميع إلى ضبط النفس".

وأضاف أن "الأمين العام يدين بشدة الهجمات الإرهابية المتزامنة التي وقعت اليوم في جنوب إسرائيل".

XS
SM
MD
LG