Accessibility links

logo-print

كلينتون تندد باعتداءات إيلات وتدعو القاهرة لمعالجة الوضع في سيناء


نددت الولايات المتحدة بأشدّ بالعبارات الهجمات التي وقعت في جنوب إسرائيل وكل أعمال الإرهاب.

وأعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في بيان لها أن هذه الهجمات الوحشية والجبانة تبدو كأنها تتعمّد تنفيذ أعمال الإرهاب ضد المدنيين الأبرياء.

وأوضحت كلينتون أن هذا العنف يؤكد قلق الولايات المتحدة الشديد إزاء الحالة الأمنية في شبه جزيرة سيناء، مشيرة في الوقت ذاته إلى أهمية الالتزامات الأخيرة للحكومة المصرية من أجل معالجة الوضع الأمني في سيناء، وحثتها على إيجاد حل دائم للوضع هناك.

وجددت كلينتون التأكيد أن الولايات المتحدة وإسرائيل متحدان في جهودهما لمكافحة الإرهاب، معربة عن أملها في إحالة المتورطين في التخطيط لهذه الهجمات إلى العدالة على وجه السرعة.

نتانياهو يتوعد

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذين يهاجمون المدنيين الإسرائيليين بدفع ثمن باهظ، وقال مساء الخميس في خطاب تلفزيوني إنه إذا كانت المنظمات الإرهابية تعتقد أنها تستطيع توجيه الأذية للمواطنين الإسرائيليين دون دفع ثمن فإن إسرائيل ستجعلها تدفع ثمناً باهظاً.

هذا وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية آفي بازنر إن العالم العربي يشهد ارتفاعا في منسوب التطرف من قبل جماعات إسلامية متشددة وخصوصا في قطاع غزة.

وأضاف لـ"راديو سوا" "اعتقد أن تلك الجماعات تغتنم مناسبة انشغال الحكومة المصرية في المسائل الداخلية، للتسلل إلى داخل سيناء والقيام بهجمات إرهابية ضد الإسرائيليين".

وقد ألقى بازنر باللائمة على حركة حماس في غزة التي سمحت للجماعات المتشددة في القطاع بان يتعاظم دورها، حتى أصبحت قادرة على شن عمليات إرهابية ضد إسرائيليين مدنيين خارج حدود قطاع غزة.

مقتل سبعة فلسطينيين

يشار إلى أنه قتل سبعة فلسطينيين بينهم طفلان وأصيب 17 آخرين في سلسلة غارات جوية إسرائيلية بعد ثلاث هجمات قرب مدينة إيلات الإسرائيلية، بحسب مصادر طبية فلسطينية.

وأعلن المتحدث باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس ادهم أبو سلمية مقتل فتى فلسطيني في غارة غرب مدينة غزة فجر اليوم الجمعة.

وأفاد شهود عيان بأن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات جوية عدة على أهداف في قطاع غزة بعد منتصف ليل الخميس.

وقد قتل الأمين العام للجان المقاومة الشعبية وثلاثة على الأقل من قادة جناحها العسكري في غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزلا في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

مقتل ضابط مصري على الحدود

وفي وقت لاحق، أعلنت مصادر مصرية رسمية أن ضابطا وجنديين مصريين قتلوا مساء الخميس عندما أطلقت طائرة إسرائيلية صاروخا بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية على مقاتلين كانت تلاحقهم بعد الهجمات التي شهدتها إسرائيل.

أعلن مصدر عسكري مصري أن الأجهزةَ الأمنية المصرية المعنية تقوم حاليا بتمشيط المناطق الحدودية إضافة إلى تشديد الحراسات على الحدود مع إسرائيل.

وأوضح المصدر أن هذه الإجراءات الأمنية تأتي عقب الأحداث التي تشهدها سيناء حاليا.

هذا فيما تواصلت أنباء عن انتقال رئيس أركان حرب القوات المسلحة نائب رئيس المجلس العسكري الفريق سامي عنان إلى سيناء، وتمركز قوات من سلاح المظلات والصاعقة وسط الجزيرة.

مقتل ثمانية إسرائيليين

وكان قتل ثمانية إسرائيليين في ثلاث هجمات قرب إيلات في جنوب إسرائيل بمحاذاة الحدود المصرية والأردنية، كما قتل سبعة من منفذيها.

كذلك قتل ضابط وجنديان من قوة حرس الحدود المصرية وأصيب اثنان بجروح في غارة نفذتها طائرة أباتشي إسرائيلية جنوب رفح أثناء مطاردة مسلحين من منفذي الهجمات.

وقال قائد منطقة الجنوب العسكرية في إسرائيل تل روسو إن سبعة مهاجمين قتلوا في الهجمات التي تم تنسيقها بعناية في منطقة إيلات على البحر الأحمر، وأن احدهم قتل بتفجير حزامه الناسف.

XS
SM
MD
LG