Accessibility links

مقتل 33 شخصا وإصابة المئات في انفجار استهدف مسجدا في باكستان


قتل ما لا يقل عن 33 شخصا وأصيب نحو مئة آخرين في انفجار قنبلة الجمعة في مسجد في مدينة جامرود القريبة من مدينة بيشاور في شمال غرب باكستان.

وأعلن سيد أحمد جان المسؤول الكبير في الإدارة المحلية، في هذه المنطقة القبلية الحدودية مع أفغانستان والتي تشهد هجمات متكررة لحركة طالبان وتنظيم القاعدة، أن الاعتداء وقع بينما كان المئات يؤدون صلاة الجمعة.

ولم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن العملية.

من جهة أخرى، قتل أربعة أشخاص على الأقل يشتبه بأنهم متمردون في غارة شنتها الجمعة طائرة أميركية بدون طيار على المنطقة القبلية شمال غرب باكستان معقل حركة طالبان ومقاتلي القاعدة، وفق ما أعلن مسؤولون أمنيون.

وقال مسؤول محلي في أجهزة الأمن طلب عدم كشف اسمه إن الطائرة الأميركية بدون طيار "أطلقت صاروخين على منزل يعود لزعيم قبلي كان فيه متمردون" في منطقة جنوب وزيرستان المحاذية لأفغانستان.

ووقع الهجوم في منطقة شين وارساك الواقعة على مسافة 15 كلم من ونا كبرى مدن جنوب وزيرستان. ولا يؤكد الأميركيون رسميا هذه الغارات غير أن القوات الأميركية هي الوحيدة التي تملك طائرات يمكنها إطلاق صواريخ في المنطقة.

وتدهورت العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان، حليفتها منذ 2001 في الحرب ضد الإرهاب، إلى أدنى مستوياتها منذ الهجوم الذي شنته وحدة خاصة أميركية في 2 مايو/ أيار في ابوت أباد بشمال باكستان وأدى إلى تصفية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وجرت منذ ذلك الحين عشرون غارة بطائرات أميركية بدون طيار على المناطق القبلية الباكستانية.

XS
SM
MD
LG