Accessibility links

logo-print

إقرار اللائحة التنفيذية لقانون مباشرة الحقوق السياسية


أقرت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المصرية برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة،اللائحة التنفيذية لقانون مباشرة الحقوق السياسية الجديد وينتظر نشرها بالجريدة الرسمية خلال الأيام القليلة المقبلة والعمل بها على الفور.

وتتضمن اللائحة التنفيذية 38 مادة وتنص على هيمنة اللجنة العليا للانتخابات على إدارة العملية الانتخابية بكافة مرحلها بدءا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين، حتى حفظ أوراق ومحاضر الانتخابات.

كما تنص على تشكيل لجنة برئاسة أحد أعضاء اللجنة العليا (المستشار سمير أبو المعاطي) لإعداد أو قاعدة بيانات للناخبين، على أن يكون عرض قاعدة البيانات بطريقتين، الأولي من خلال الكشوف المطبوعة والثانية من خلال النسخ الالكترونية عبر الموقع الالكتروني الخاص باللجنة العليا للانتخابات على شبكة الانترنت والموقع الالكتروني للحكومة المصرية .

كما تنص اللائحة التنفيذية على تشكيل لجان انتخابات بكل محافظة من أعضاء الهيئات القضائية، ومنحها صلاحيات تشمل الإشراف على عملية عرض قاعدة بيانات الناخبين المطبوعة، ومنحها صلاحية العرض في أماكن أخرى، ومعاينة مقار اللجان العامة والخاصة.

وتتضمن اللائحة أيضا وضع معايير لاختيار مقرات اللجان الفرعية والعامة (لجان الاقتراع والفرز) وتتأكد من توافرها لجنة الانتخابات بالمحافظة، كما تنص اللائحة أيضا على مسؤولية رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات في كفالة حق الناخب في الإدلاء بصوته في سرية ويسر واطمئنان، وأن تحفظ أوراق الانتخابات والاستفتاء بعد إعلان النتيجة بمعرفة اللجنة العليا للانتخابات.

XS
SM
MD
LG