Accessibility links

لبنان يرفض وصف هجمات إيلات بالإرهابية في بيان مجلس الأمن


رفض لبنان العضو في مجلس الأمن الدولي الجمعة إصدار بيان للمجلس يصف الهجمات الدامية التي وقعت في إسرائيل الخميس بأنها "إرهابية".

وقال دبلوماسيون إن لبنان رفض وصف هذه الهجمات بالإرهابية لأن إحدى الحافلات المستهدفة كانت تقل جنودا إسرائيليين.

وأضاف الدبلوماسيون أن الموقف اللبناني أثار انتقاد الولايات المتحدة التي اعتبرت أن استخدام صفة "إرهابي" هو "المعيار" حين يتخذ مجلس الأمن موقفا من هجمات مماثلة.

ثناء فلسطيني

وقد أثنى مراقب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة السفير رياض منصور على الموقف اللبناني.

وأعرب في تصريح أدلى به في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك عن أمله في أن يتحمل مجلس الأمن الدولي مسؤولياته في إدانة قتل المدنيين الأبرياء، مشيرا إلى أن ما يجري من عمليات هو شكل من أشكال العقاب الجماعي ضدّ الشعب الفلسطيني.

أمر شائن

من جهته، قال السفير الإسرائيلي رون بروسور إن عدم إدانة مجلس الأمن للجريمة المتعمدة بحق هذا العدد من المدنيين الإسرائيليين الأبرياء هو أمر شائن.

وكان ثمانية إسرائيليين قد قتلوا في سلسلة هجمات دامية الخميس قرب منتجع إيلات فيما قتلت الوحدات الإسرائيلية سبعة من المهاجمين.

جلسة طارئة

وفي ردود الفعل، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات فجر اليوم السبت إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي في ضوء التطورات الأمنية في قطاع غزة.

وقال عريقات في تصريحات صحافية إن عباس كلف مراقب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة رياض منصور التحرّك فوراً لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية والتصعيد الإسرائيلي الخطير، كما قال.
XS
SM
MD
LG