Accessibility links

logo-print

توقيف متشدد مغربي في إسبانيا بتهمة تسميم شبكة مياه الشرب


أمر قاض إسباني السبت بحبس متشدد مغربي بعد اتهامه بالسعي لتسميم شبكة مياه الشرب في إسبانيا، بحسب ما جاء في قرار القاضي.

وقال القاضي إن عبد اللطيف ولاد شيبا الذي اعتقل الأربعاء نشر على موقع الشموخ الإسلامي على شبكة الانترنت نصوصا "تعبر بشكل واضح وجلي عن رغبته في القيام باعتداء يستهدف من أسماهم بالكفار، عبر تسميم خزانات المياه الخاصة بالاستخدام البشري".

وأوضح القاضي المتخصص بشؤون مكافحة الإرهاب فرناندو غراندي مارلاسكا أن هذا الاعتداء كان سيستهدف "بشكل خاص الخزانات التي تزود المخيمات والمجمعات السياحية بالمياه"، مضيفا أن هذه الاعتداءات "كانت ستحصل على الأرجح في إسبانيا لأنه البلد الذي يقيم فيه المشتبه به".

واعتبر القاضي أن "الخطر ازداد عندما دخل المتهم في اتصال مع مشاركين آخرين في هذا المنتدى وضعوا في تصرفه دليلا لطرق استخدام السموم والمتفجرات ردا على رسائل وجهها المتهم يطلب فيها مساعدة لتحقيق ما ينوي القيام به".

وأضاف أن النصوص التي كان يكتبها على هذه المنتديات كانت "تكشف عن خطة دقيقة ومعدة تأتي وكأنها للثأر من موت قادة إرهابيين مهمين بينهم زعيم القاعدة اسامة بن لادن".

واعتقل شيبا بعد أن اتصل في ساعة مبكرة من صباح الثاني عشر من أغسطس/آب بزوجته الإسبانية التي كانت موجودة في جيرون في شمال إسبانيا وبدا كأنه يودعها.

وبعد ان تمت مداهمة منزله عثر على "وثائق تدل على ولائه لأمير القاعدة في المغرب الإسلامي وأخرى عن منشآت تنقية المياه".

XS
SM
MD
LG