Accessibility links

"قطار الخامسة والعشرين" ... مسرحية عن ألم الغربة والحنين للوطن


تستعد أربع فرق مسرحية في فرنسا وألمانيا والعراق تقديم مسرحية "قطار الخامسة والعشرين" للشاعر خزعل الماجدي ضمن مشروع مشترك في تقديم نمط جديد من المسرح في بغداد وأربيل وبرلين وباريس نهاية العام الحالي.

تتحدث المسرحية عن الوطن والمنفى والصراع الذي يعيشه العراقي في كليهما وسط حنين جارف من قبل العراقيين المغتربين إلى الوطن من جهة، وبين الخراب والفساد الذي يجتاح الوطن ويدفع بأبنائه للرحيل من جهة أخرى.

وقال مؤلف المسرحية خزعل الماجدي إنه تم الاتفاق مع المخرجة الفرنسية سيلي بوت على الخطوط العريضة لإخراج المسرحية برعاية منظمة سيوا الثقافية، وأشار إلى أن المركز الثقافي المسرحي في برلين كلف المخرج الألماني غسبرت جيكل للبدء بالتمارين الأولية للمسرحية في نسختها الألمانية.

كما يستعد المخرج غسان إسماعيل في بغداد للبدء بإخراج المسرحية في نسختها العربية، أما في أربيل فسيقود المخرج هيوا سعاد بالتعاون مع المسرحي إحسان عثمان فريق العمل الكردي لإخراج وإنتاج المسرحية.

وأشار مؤلف المسرحية إلى أن المخرج العراقي هيثم عبد الرزاق سيتولى تقديم المسرحية بصورة موحدة بمشاركة الفرق الأربع وفق رؤية إخراجية جديدة، وقال إن كل فرقة ستقدم المسرحية بطريقة خاصة بما يحقق تنوعا ملموسا في تلاقح الثقافات بين الشعوب.

XS
SM
MD
LG