Accessibility links

سيف الإسلام القذافي في قبضة الثوار والكتيبة المكلفة حماية القذافي تستسلم


أكد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي لرويترز يوم الأحد أن سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي قد اعتقل.

وأكد أيضا أن محمد النجل الأكبر للقذافي استسلم لقوات المعارضة الليبية.

وأضاف عبد الجليل "ليست لدينا أنباء مؤكدة سوى أن سيف الإسلام هو الذي تم القبض عليه وهو في مكان آمن خوفا عليه".

هذا، وأعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو الاثنين اعتقال سيف الإسلام القذافي الملاحق بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا.

وقال مورينو-اوكامبو لوكالة الصحافة الفرنسية: "وردتني معلومات سرية تفيد بأنه معتقل".

من جانبه، أعلن نائب مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي أن مقاتلي المعارضة ألقوا القبض على سيف الإسلام القذافي في طرابلس، مشيرا إلى أن ليل الأحد الاثنين ستشهد سقوط نظام القذافي بعدما فقد السيطرة على كثير من أحياء العاصمة.

وقال الدباشي لـ"راديو سوا": "الثوار في طرابلس الآن بدأوا في إحكام سيطرتهم على أغلب أحياء مدينة طرابلس. بل طلائع الثوار الآن وصلت إلى ميدان الشهداء وما كان يسميه القذافي بالساحة الخضراء. ولدي معلومات مؤكدة الآن أنه تم القبض على ابن القذافي سيف الإسلام وأحد أشقائه. نعتقد أنه خلال ساعات سيسقط القذافي وجميع أفراد عائلته وستسقط مدينة طرابلس بالكامل بيد الثوار".

واستبعد الدباشي ما تردد عن هرب أعضاء من أسرة القذافي إلى الخارج، وقال: "هناك صعوبة في ذلك ما لم يتم هذا الهروب تم قبل خمسة أيام أو قبل ذلك. أعتقد أنه من الصعب عليهم الخروج بعد أن سقطت غريان وسقطت الزاوية".

هذا، وأكد المجلس الوطني الانتقالي استسلام الكتيبة المكلفة حماية القذافي.

مواجهات عنيفة في طرابلس بين الثوار وكتائب القذافي

وقد شنت قوات المعارضة الليبية الأحد هجوما واسعا على طرابلس أملا في إسقاط النظام الليبي، رغم تأكيد العقيد معمر القذافي في رسالة صوتية بثها التلفزيون الليبي أنه سينتصر في معركة طرابلس.

وناشدت الحكومة الليبية حلف شمال الأطلسي وقف عملياته العسكرية، وقال موسى إبراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية: "نحن هنا لندعو بصدق، كما فعلنا في كل مرة، لوقف فوري لإطلاق النار ووقف فوري لعدوان حلف شمال الأطلسي ضد أمتنا، ولندعو جميع الأطراف للجلوس والتفاوض حول مخرج سلمي لهذه الأزمة، إننا نعتقد أنه لو أن المجموعة الدولية لم تستجب لهذا النداء فإن شعبنا سيتعرض للقتل وأن جرائم كبيرة سترتكب داخل عدد من المدن الليبية".

وقال موسى إبراهيم إن آلافا من الجنود وآلافا من المتطوعين يدافعون عن المدينة ويحمونها: "إن طرابلس محصنة ولدينا آلاف الآلاف من الجنود المحترفين المستعدين للدفاع عن هذه المدينة ضد أي غزو محتمل من قبل المتمردين الذين يستفيدون من تغطية حلف الأطلسي لهم".

في هذه الأثناء، اندلعت أمام فندق ريكسوس الذي يقيم فيه الصحافيون الأجانب في العاصمة الليبية، مواجهات عنيفة بين الثوار والقوات الموالية للقذافي.

من ناحية أخرى، تمكنت قوات المعارضة من السيطرة على حي تاجوراء في الضاحية الشرقية لطرابلس وكذلك على حي سوق الجمعة، وفق ما أعلنه لـ"راديو سوا" سكرتير المجلس الوطني الانتقالي عبد الكريم بازاما: "الحمد لله، الأخبار التي وصلتنا اليوم أن منطقة تاجوراء وسوق الجمعة كلها تحت سيطرة الثوار والآن هم على مداخل مدينة طرابلس الشرقية".

كما تمكن الثوار الآتون من غرب ليبيا من دخول العاصمة الليبية حيث كانت في استقبالهم حشود أخذت تهتف تأييدا لهم.

وحصلت خلال تقدم هذه القوات اشتباكات بينها وبين الجنود الموالين للقذافي، إلا أنها تمكنت من الوصول إلى ضاحية جنزور في غرب طرابلس، ويقول هذا المقاتل إن عناصر القذافي فروا من أرض المعركة كالفئران، على حد قوله: "إنهم مثلما يقول القذافي، كالفئران. أنت تعرف الفئران؟ إنهم يفرون مثل الفئران، ولذلك نحن نقوم بعمل جيد جدا الآن".

وكان مقاتلو المعارضة قد تمكنوا من السيطرة على ثكنة عند مدخل طرابلس واستولوا على أسلحة وذخائر، وفق المصدر نفسه. وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن المعارك أوقعت الكثير من الجرحى لكنها لم تحدد عددهم.

وقد أطلق المتمردون بعد ظهر الأحد عشرات السجناء من سجن مية القريب من الثكنة وفقا للوكالة نفسها.
وبدأت عملية "فجر عروس البحر" مساء السبت وهي تتم بالتنسيق بين المجلس الوطني الانتقالي والمقاتلين داخل طرابلس وحولها، وفق ما أوضح أحمد جبريل المتحدث باسم المجلس الانتقالي الذي مقره بنغازي، لافتا إلى أن حلف شمال الأطلسي يشارك أيضا في العملية.

الثوار يطلقون إذاعة في طرابلس

هذا، وأعلن الثوار الليبيون مساء الأحد إنشاء إذاعة للثوار في طرابلس، سيبثون على موجاتها تسجيلات لمحادثات عبر أجهزة اللاسلكي بين جنود كتائب معمر القذافي خلال تنفيذهم عمليات إعدام عشوائية لمناهضين للنظام.

وأشار مركز الإعلام التابع للمجلس العسكري في مصراتة إلى أن الموجة القصيرة 91,1 ستبدأ بث برامجها مساء الأحد في العاصمة طرابلس.

وأوضح أن الإذاعة ستبث نشرة إخبارية كل 15 دقيقة.

اتهام النظام بارتكاب عمليات قتل

وفي البيان نفسه، نشر المركز ما قال انه تسجيلات صوتية لمحادثات عبر أجهزة اللاسلكي لجنود تابعين للنظام خلال قيامهم بعمليات قتل ضد مدنيين في طرابلس بحسب المركز.

وأوضح المركز أن "هذه الأصوات هي لقوات أمن القذافي تآمر بقتل متظاهرين وعائلاتهم" في دليل على "انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها النظام حاليا".

ولم يتم تأكيد هذه المعلومات من مصدر مستقل.

XS
SM
MD
LG