Accessibility links

المعارضة الليبية تسيطر على أغلب مناطق طرابلس


أعلنت جماعات المعارضة أنها سيطرت بشكل كامل على معظم أنحاء العاصمة الليبية طرابلس صباح الاثنين.

وأظهرت لقطات حية بثتها محطات تلفزيونية وصول جماعات المعارضة الليبية إلى ميدان الساحة الخضراء في مدينة طرابلس حيث قام معارضون ليبيون بالتلويح بأعلام المعارضة وأطلقوا النار في الهواء ابتهاجا بعد وصولهم إلى الساحة الخضراء بوسط طرابلس.

وذكر رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل أن المناطق الوحيدة التي تواجه فيها قوات المعارضة مقاومة هي منطقة باب العزيزية والمناطق القريبة من مبنى التلفزيون المحلي.

ودعا رئيس المجلس التنفيذي للثوار محمود جبريل دعا الثوار إلى عدم الانتقام.

المحكمة الدولية تتفاوض على كيفية تسليم سيف الإسلام

من جانب آخر أعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو الاثنين أن المحكمة الدولية تتفاوض مع الحكومة الليبية على كيفية تسليم سيف الإسلام ابن الزعيم الليبي معمر القذافي والملاحق بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا.

السنوسي: حلف الأطلسي يتعاون مع القاعدة

وقد اتهم رئيس جهاز الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي في حديث أدلى به للصحافيين يوم الأحد قوات حلف شمال الأطلسي بالامتثال لأوامر مسلحين تابعين لشبكة تنظيم القاعدة وقال السنوسي"يقاتل فينا الناتو بقيادة القاعدة، والحكومات الغربية تنافق في شعوبها وتتكلم عن أنها تكافح الإرهاب، هي لا تكافح الإرهاب، هي الآن في وفاق واتفاق مع القاعدة. ليبيا الآن تدمر من الناتو بتعليمات من القاعدة".

معارضون يقللون من مخاوف انقسامات

وقد قلل معارضون ليبيون من أهمية المخاوف من حدوث انقسام وخلاف حاد في صفوفهم بعد سقوط نظام القذافي.

وفي هذا الشأن قال نائب مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي في حوار مع "راديو سوا": "لن تكون هناك خلافات. مع أن الديموقراطية حتما ستجلب معها بعض المشاكل في البداية، خاص كديموقراطية ناشئة، ولكن لن تكون خلافات بمعنى الخلافات التي تهدد استقرار البلد. من المتوقع أن تكون هناك بعض الصعوبات في إقامة المؤسسات وبعض الصعوبات في الشروع في العملية الديموقراطية وفي إجراء الانتخابات وفي انتخاب المجلس الوطني، هذه أشياء نتوقعها، ولكن حتما بالاعتماد على خبرات البلد ومساعدة المجتمع الدولي سنتجاوز هذه المرحلة التي لا نتوقع أنها ستتجاوز السنة. أنا أعتقد بعد مرور سنة من سقوط النظام ستكون ليبيا دولة ديموقراطية مستقرة".

ورأى الدباشي أن المخاوف من هيمنة التطرف الديني على النظام الليبي الجديد لا أساس لها، وقال: "لن يستطيع أحد أن يفرض حكما متطرفا على الليبيين خاصة أن الليبيين شعب متدين وهم ممن يمارسون الإسلام الوسطي والإسلام المتسامح، ومن ثم أعتقد أن أي شخص يريد أن يدخل الأفكار المتطرفة إلى ليبيا سوف يكون مصيره الطرد وسينبذه الشعب الليبي".

أوباما سيعلق على الأحداث بعد التأكد منها

من جانبه قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه لن يعلق على الأحداث في ليبيا حتى يحصل على معلومات موثقة عن الوضع هناك.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أن الرئيس أوباما قد تم إحاطته بالأحداث في ليبيا.

رفع علم الاستقلال فوق السفارة الليبية في نواكشوط

ومن العاصمة الموريتانية أفادنا مراسل "راديو سوا" محمد المختار بأن مجموعة من المواطنين الليبيين القاطنين في موريتانيا نجحوا في اقتحام مبنى السفارة الليبية في نواكشوط ورفعوا علم استقلال ليبيا على سارية فوق السفارة.

XS
SM
MD
LG