Accessibility links

القاهرة تشهد الشهر القادم المعرض العربي الأول للكتاب


يشارك ناشرون ومثقفون عرب في المعرض العربي الأول للكتاب الذي سيقام بالقاهرة الشهر القادم والذي يراه البعض تعويضا عن معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي كان مقررا أن يفتتح يوم 29 يناير/ كانون الثاني الماضي وألغي بسبب الاحتجاجات الشعبية الحاشدة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وقال الناشر المصري الجميلي أحمد مدير المعرض في مؤتمر صحفي باتحاد الناشرين المصريين إن المعرض الذي يفتتح في الثامن من سبتمبر/ أيلول سيقام في حديقة الجزيرة في ساحة دار الأوبرا المصرية بمشاركة كثير من دور النشر العربية.

وأضاف أن المعرض الذي يستمر 11 يوما سيشارك في أمسياته الشعرية وندواته الفكرية نخبة من الشعراء والأدباء العرب.

وقال إن المحاور الرئيسية للأنشطة الثقافية المصاحبة للمعرض ستتناول في معظمها "ثورة 25 يناير" وأثرها على المشهد السياسي والثقافي المصري والعربي إضافة إلى شهادات من ميدان التحرير وانعكاساته في القصائد والكتب التي سجلت جوانب من مشهد الاحتجاجات.

وقال محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين المصريين إن المعرض سيقام على مساحة تزيد على ثلاثة آلاف متر "ونحن متفائلون بمعرض الجزيرة وهو قريب من ميدان التحرير" الذي كان بؤرة الاحتجاجات الشعبية التي أسقطت مبارك.

ويعد "معرض الجزيرة" ثاني معرض للكتاب بالقاهرة هذا العام حيث يقام حاليا معرض بحي فيصل جنوبي القاهرة بمشاركة 74 ناشرا مصريا و11 ناشرا عربيا من الجزائر ولبنان والأردن والسعودية.

XS
SM
MD
LG