Accessibility links

تجديد حبس نظيف 15 يوما بتهمة الكسب غير المشروع


أمر المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع بتجديد حبس رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة الجهاز، في ضوء الاتهامات المتعلقة باستغلاله لنفوذه الوظيفي وسلطاته بصورة غير قانونية في تحقيق ثروات طائلة.

وسبق للمستشار الجوهري أن أمر في 30 مايو/ أيار الماضي بحبس نظيف لمدة 15 يوما بصفة احتياطية على ذمة التحقيقات، بعد أن قام محققو جهاز الكسب غير المشروع بمواجهته بتقارير هيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة التي كشفت عن وجود تضخم في عناصر ذمته المالية بشكل كبير بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعة والمقررة قانونا.

وكان نظيف يقضي أيضا فترة حبس احتياطي على ذمة محاكمته في قضية اللوحات المعدنية، التي اتهم فيها ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ووزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي بمنح شركة ألمانية امتياز إنتاج اللوحات المعدنية التي تحمل الأرقام التعريفية للسيارات دون وجه حق بما تسبب في إهدار 92 مليون جنيه مصرى من المال العام، وصدر فيها الحكم بحبسه لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ.

كما قررت المحكمة العسكرية العليا في 9 أغسطس/آب الجاري الإفراج عن أحمد نظيف في قضية حمام السباحة الأوليمبي بالأقصر، بضمان محل إقامته وما لم يكن محبوسا على ذمة قضايا أخرى ليصبح نظيف محبوسا على ذمة قضية واحدة تتعلق بالكسب غير المشروع.

يشار إلى أن محكمة جنايات القاهرة كانت قد أيدت الطلب المقدم إليها من جهاز الكسب غير المشروع بالتحفظ على أموال وكل ممتلكات نظيف وأسرته، ووافقت المحكمة على تجميد أرصدته المالية وزوجته ونجليه وكافة أموالهم العقارية والسائلة والمنقولة لحين التصرف في التحقيقات التي يباشرها جهاز الكسب غير المشروع.

XS
SM
MD
LG