Accessibility links

تطبيق إلكتروني يساعد البرازيليين على التخلص من حمى الضنك


البرازيليون يعانون من حمى الضنك التي تتسبب بها البعوض

البرازيليون يعانون من حمى الضنك التي تتسبب بها البعوض

في حـين حصل حكّام مباريات كرة القدم على تكنولوجيا خط المرمى لتجنب الأخطاء التحكيمية، سيحصل الأطباء في البرازيل على تطبيق إلكتروني لاحتواء تفشي حمى الضنك.

وسيسمح تطبيق مخصص للهواتف الذكية للسكان في مدينة ناتال الاستوائية في شمال شرقي البرازيل بإبلاغ السلطات بمواقع تركز البعوض وحالات حمى الضنك بضغطة واحدة.

وطور التطبيق الباحث الجامعي ريكاردو فالينتيم بالتعاون مع عالم الأوبئة يون دي أندراده الذي يعمل في بلدية ناتال. ويقول اندراده: عندما يرصد أحدهم حمى الضنك يشير إلى ذلك على خريطة التطبيق لمعرفة أين يتفشى المرض والتحرك بسرعة لوقف تفشيه".

وتطبيق مرصد حمى الضنك في مرحلة تجريبية الآن لكنه سيوضع في الخدمة فعلياً خلال الشهر الجاري، وما أن يصبح في الخدمة سيسمح للسلطات بتحديد أماكن تحرّكها بدقة، وهو ما يوضحه تقرير مصور أعدته وكالة الصحافة الفرنسية:

ويوضح أندراده: "إذا كان الأمر يتعلق بالبعوض يمكن أن نحدد مكانها وأن نعالج مصدر المياه. وفي حال التثبت من الإصابة يمكننا أن نهتم بالمريض".

ولا يتوافر علاج لهذا المرض الذي تتنقل عدواه عبر البعوض.

وأصاب هذا المرض البرازيل أكثر من غيرها خلال القرن الحالي مع تسجيل سبعة ملايين إصابة منذ عام 2000 أدت إلى وفاة 800 شخص في السنوات الخمس الأخيرة.

واعتبرت مدن ناتال وريسيفي وفورتاليزا التي تستضيف مباريات المونديال مناطق خطرة في دراسة نشرها علماء برازيليون وأوربيون في مجلة «ذي لانسيت» الشهر الماضي.

وسجلت في ناتال ثلاثة آلاف إصابة هذه السنة وعانت المدينة أمطاراً غزيرة منذ انطلاق كأس العالم.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG