Accessibility links

سيناتور ديموقراطي: أوباما يحتاج موافقة الكونغرس قبل أي تحرك عسكري في العراق


مبنى الكونغرس الأميركي في واشنطن

مبنى الكونغرس الأميركي في واشنطن

اعتبر السيناتور تيم كاين، وهو أحد قادة الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي، أن الرئيس باراك أوباما بحاجة إلى موافقة الكونغرس قبل شن أي عملية عسكرية في العراق.

وقال كاين، الذي يمثل ولاية فرجينيا، إن طبيعة الأزمة في العراق تختلف عن الحالات التي يسمح فيها للرئيس الأميركي بالتدخل بشكل أحادي وإنه من الواجب عليه الرجوع إلى الكونغرس قبل الإقدام على أية خطوة عسكرية.

وكان أعضاء جمهوريون وآخرون ديموقراطيون في مجلس الشيوخ قالوا في السابق إن للرئيس أوباما السلطة الكافية للتدخل في العراق.

وأثار موقف الإدارة الأميركية من الأزمة في العراق انتقادات كثيرة إذ وصف البعض تحركات الولايات المتحدة بالبطيئة في مقابل التطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة العراقية وتقدم مقاتلي تنظيم "داعش" وسيطرتهم على مراكز حيوية في البلاد.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الأميرال جون كيربي في مؤتمر صحافي الثلاثاء عن بدء عملية إرسال مستشارين عسكريين أميركيين لمساعدة العراقيين في التصدي للتحديات الأمنية التي تواجههم.

وقال كيربي إن 40 مستشارا قد بدأوا مهامهم في "التقييم والنصح والمساعدة"، ومهمتهم هي الرصد والاستطلاع والتقييم، مرجحا أن تستمر هذه المرحلة من أسبوعين إلى ثلاثة.

وكان السفير العراقي لدى الولايات المتحدة لقمان فيلي قد ناشد الكونغرس أن يتفهم الوضع الراهن في العراق والإسراع في تقديم الدعم اللازم، بعيدا عن الإجراءات الروتينية التي "قد تؤخر وصول هذه المساعدات".

المصدر: أسوشيتد برس

XS
SM
MD
LG