Accessibility links

إيران تودع #كأس_العالم والأرجنتين ونيجيريا إلى الدور الثاني


إحتفالات لاعبي منتخبي الأرجنتين ونيجيريا بالتأهل معا إلى الدور الثاني

إحتفالات لاعبي منتخبي الأرجنتين ونيجيريا بالتأهل معا إلى الدور الثاني

حقق المنتخب الأرجنتيني فوزا مثيرا على نظيره النيجيري بثلاثة أهداف لهدفين، وترافق المنتخبان إلى الدور الثاني.

بالمقابل، وفي مشاركته الأولى ضمن كأس العالم، إستطاع منتخب البوسنة والهرسك تحقيق فوزه الأول في المونديال، على حساب المنتخب الإيراني، وهزمه بثلاثة أهداف لهدف.

ورغم فوز البوسنة والهرسك، إلا أن المنتخبان خرجا من منافسات كأس العالم.

شاهد الترتيب النهائي للمجموعة السادسة.

الترتيب النهائي للمجموعة السادسة

الترتيب النهائي للمجموعة السادسة

الأرجنتين × نيجيريا

على ملعب "استاديو بييرا – ريو" في بورتو اليغري، وضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من دوري المجموعات، لنهائيات كأس العالم ال 20 لكرة القدم التي تستضيفها البرازيل، وضمن المجموعة السادسة، إلتقت الأرجنتين بطلة العالم مرتين، مع المنتخب النيجيري بطل أفريقيا.

وخاضت الأرجنتين المبارات بأعصاب باردة، إذ كانت قد ضمنت تأهلها للدور الثاني، بفوزين صعبين على على البوسنة والهرسك 2 – 1 في المرحلة الاولى، وعلى المنتخب الإيراني بهدف دون رد في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، بعد مجهود فردي رائع لنجمها ميسي.

بالمقابل، كان يكفي المنتخب النيجيري التعادل مع الأرجنتين بأي نتيجة ليتأهل إلى الدور الثاني للمرة الثالثة في تاريخها، بعد عامي 1994، و 1998، علما أن المنتخب النيجيري يتأهل إلى النهائيات للمرة الخامسة في تاريخه. وتهديده الوحيد كان في حال فوز المنتخب الإيراني على نظيره منتخب البوسنة والهرسك بأكثرمن هدفين.

وكان المنتخب النيجيري قد فاز على البوسنة والهرسك 1-0، وتعادل سلبا مع المنتخب الإيراني.

وافتتح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الهدف الأول في الدقيقة الثالثة في مرمى نيجيريا باصابة ملعوبة بعد كرة مرتدة من العارضة.

وبعدها بدقيقة واحدة عادل المنتخب النيجيري عن طريق اللاعب أحمد موسى.

إلا أن ميسي لم يقبل بأن ينتهي الشوط الأول بالتعادل، فبعد تسديدة محكمة في مقص المرمى الأيسر، تصدى لها بطريقة أسطورية الحارس النيجيري، حصل المنتخب الأرجنتيتي على ركلة حرة على مشارف منطقة الجزاء، فانبرى لها ميسي مجددا، وسددها بشكل إحترافي في قلب المرمى في الدقيقة 46.

أما في الشوط الثاني، فقد تمكن اللاعب النيجيري أحمد موسى من إضافة هدفه الثاني، ومعادلة النتيجة للمنتخب النيجيري في الدقيقة 47.

ولكن اللاعب الأرجنتيني ماركوس روهو سجل هدفه الدولي الأول والثالث لفريقه في الدقيقة 49، لتنتهي المباراة 3-2 لصالح الأرجنتين.

يذكر أنه قبل هذه المباراة، لعب المنتخبان ثلاث لقاءات في نهائيات كأس العالم، فازت فيها الأرجنتين 2-1 عام 1994، وانتهت المباراتين الباقيتين 2002، و2010 بهدف دون رد.

البوسنة والهرسك × إيران

تزامنا مع لقاء الأرجنتين ونيجيريا، وعلى ملعب "أرينا فونتي نوفا" في سالفادور، إلتقى منتخبا تلتقي البوسنة والهرسك ونظيره الإيراني .

وكانت المباراة الفرصة الوحيدة المتبقية لإيران، التي تعادلت سلبا مع نيجيريا، وخسرت أمام الأرجنتين بهدف دون رد، للتأهل إلى الدور الثاني، لو استطاع الإنتصار على منتخب البوسنة والهرسك بفارق هدفين أو أكثر، مقابل خسارة المنتخب النيجيري بأي نتيجة امام المنتخب الأرجنتيني.

بالمقابل خاض منتخب البوسنة والهرسك المباراة وهو لا يملك ما يخسره، كونه قد خرج فعليا من كأس العالم التي يشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه، بعد خسارته أمام الأرجنتين 1 – 2، وأمام نيجيريا 0 – 1.

وأتى الشوط الأول متواضع الأداء، وانتهى بتقدم منتخب البوسنة والهرسك بهدف دون رد، سجله اللاعب أدين تزيكو في الدقيقة 23 من زمن المباراة.

وأهدر المنتخب الإيراني عدة فرص خطرة للتسجيل، في حين تصدت العارضة لكرة إيرانية صاروخية.

وفي الشوط الثاني، وتحديدا في الدقيقة 58 عزز اللاعب ميهالين ديانيتش تقدم منتخب البوسنة والهرسك بهدف ثان سجله إلى يسار الحارس الإيراني

ورد المنتخب الإيراني في الدقيقة 82 عن طريق اللاعب رضا قوجان نزاد الذي سجل الهدف الأول للمنتخب الإيراني في المونديال.

وفي الدقيقة 83 أضاف اللاعب أفديار شايافيتش الهدف الثالث لمنتخب البوسنة والهرسك. لتنتهي المباراة بنتيجة 3-1، ويخرج المنتخبان معا من كأس العالم.

يذكر أنه تاريخيا، جمعت خمس مباريات بين المنخبين، فازت إيران في أربعة منها، وتعادلت في واحدة.

ومن الطريف ذكر أنه عام 1993، خسرت إيران أمام البوسنة والهرسك 1-3 في طهران، إلا أن تلك المباراة لم تسجل رسمياً، لأن الفائز لم يكن عضواً في فيفا آنذاك.

المصدر: راديو سوا ووكالات

XS
SM
MD
LG