Accessibility links

إيران تكشف عن صاروخ وطوربيد جديدين وتؤكد تصنيع جميع أسلحتها البحرية محليا


كشف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الثلاثاء عن صاروخ بحري قصير المدى وعن نموذج لطوربيد جديد خلال احتفال الجمهورية بيوم صناعات الدفاع في جامعة مالك-اشتر في طهران.

وأفاد التلفزيون الرسمي بأن الصاروخ الجديد، الذي أطلق عليه اسم "قادر" ويبلغ مداه 200 كيلومتر، من صنع إيراني وله قدرة مدمرة عالية ويمكن استخدامه ضد سفن حربية أو أهداف على الساحل، مشيرا إلى أن الطوربيد الجديد أطلق عليه اسم "الفجر" ويبلغ وزنه 220 كيلوغراما.

وأوضح التلفزيون أنه تمت تجربة الصاروخ والطوربيد بنجاح، كما نقل عن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي قوله خلال المناسبة إن إنتاج كل المعدات وأنظمة أسلحة البحرية أصبح يتم محليا من قبل الصناعة العسكرية.

جدير بالذكر أن إيران كثفت منذ سنتين الإعلان عن تطوير أو تجربة معدات عسكرية جديدة لا سيما صواريخ.

ويحظى إعلان إيران تدشين أسلحة جديدة بتغطية إعلامية محلية واسعة ترفق في غالب الأحيان بتهديدات ضد أي قوات عدوانية محتملة كما تستهدف في بعض الأحيان إسرائيل والقوات الأميركية في المنطقة بصفة خاصة.

بدء محاكمة متهم باغتيال عالم نووي

في سياق آخر، انطلقت في طهران الثلاثاء محاكمة ماجد جمالي فاشي المتهم بالتورط في اغتيال مسعود على محمدي أحد أكبر العلماء النوويين في إيران.

ونقل موقع التلفزيون الرسمي على الانترنت عن الإدعاء أن جمالي فاشي الذي يواجه اتهامات أخرى بالتجسس لصالح إسرائيل "متهم بشن حرب ضد الله عبر الاغتيال" من خلال وضع دراجة مفخخة أمام منزل محمدي في يناير/كانون الثاني عام 2010.

أما بالنسبة لتهم التجسس لصالح إسرائيل، فذكر موقع التلفزيون أن جميلي فاشي متهم بالتعاون مع إسرائيل ووكالة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) إضافة إلى تلقي 120 ألف دولار مقابل جمع معلومات استخباراتية وتمريرها للموساد.

وقال الادعاء إن جميلي، الذي يواجه عقوبة الإعدام حال إدانته بهذه الاتهامات، قد اعترف بالتعاون مع إسرائيل ووكالة استخباراتها.
XS
SM
MD
LG