Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة: مقتل أكثر من ألف شخص في العراق خلال 17 يوما


صورة تظهر مسلحي داعش ينقلون أسرى من الجيش العراقي

صورة تظهر مسلحي داعش ينقلون أسرى من الجيش العراقي

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن أكثر من ألف شخص قتلوا في العراق بين 5 حزيران/يونيو و22 من الشهر ذاته مع سيطرة مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) على أجزاء كبرى من شمال وغرب العراق.

وقال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل للصحافيين في جنيف إن 1075 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 658 بجروح في البلاد مشددا على أن هذه الأعداد "تعتبر عموما الحد الأدنى".

ولقي 19 شخصا على الأقل وأصيب 17 بجروح في غارات جوية شنتها القوات العراقية فجر الثلاثاء على أحياء في مدينة بيجي شمال العراق القريبة من أكبر مصافي البلاد.

وقال مسؤول محلي في بيجي إن "قصفا استهدف بعد الرابعة فجرا أحياء متفرقة في مدينة بيجي أدى إلى مقتل 19 شخصا هم تسع نساء و10 أطفال وإصابة 17 آخرين بينهم نساء وأطفال".

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه أن "القصف استهدف المسلحين الذين يختبئون في منازل بين الأحياء السكنية".

وأعلنت قناة العراقية الحكومية، من جهتها، في خبر عاجل "مقتل 19 إرهابيا من عصابات داعش في قصف جوي في بيجي".

ويذكر أن مصفاة بيجي وهي المصفاة الأكبر في البلاد والواقعة بالقرب من المدينة تتعرض منذ نحو 10 أيام إلى هجمات متواصلة من قبل مسلحين نجحت القوات الحكومية المتواجدة فيها في صدها.

وكشف المتحدث باسم البنتاغون الأدميرال جون كيربي أن الولايات المتحدة ستحرك الدفعة الأولى من القوات الاستشارية الأميركية في اتجاه بغداد، بعد أن حصلت على ضمانات من الحكومة العراقية تتناسب مع طبيعة المهمة الاستشارية لهذه القوة الأميركية في المدى القصير.

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض جوشوا أورنست، من جهته، أن هذه الضمانات تستوفي الشروط التي وضعها الرئيس باراك أوباما لإرسال أية قوات أميركية إلى هناك.

ويشن مسلحو تنظيم (داعش) وتنظيمات سنية متشددة أخرى هجوما منذ نحو أسبوعين سيطروا خلاله على مناطق واسعة في شمال العراق ووسطه وغربه بينها مدن رئيسية مثل الموصل وتكريت.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية ورويترز
XS
SM
MD
LG